نشرت تحت تصنيف سيدتى

كيف نشترى المواد الغذائية

كيف نشترى المواد الغذائية

كيف نشترى المواد الغذائية 




قد يكون من السهل علينا قراءة اللاصقات التي تعرفنا والتي يتم ترتيبها حسب الوزن فتكون المقادير الرئيسية في أعلى القائمة ، إلا أن قراءة لاصقات المواد الغذائية تكون أكثر تعقيدا
عند قراءة لاصقات المواد الغذائية الموجودة على الطعام الجاهز أو المحفوظ ، علينا أن نفكر بمدى ملائمته لبرنامج حميتنا، قد تكون بعض أنواع الطعام ذات سعرات حرارية عالية وان تم تناولها بكميات صغيرة وفي مناسبات معينة فقد تتلاءم مع برنامج الحمية بشكل عام، وان كان تناول تلك المواد الغذائية بكميات كبيرة ولفترات منتظمة تأثير أكبر على التوازن الغذائي في حميتنا
يفضل البحث عن أطعمة تكون نسبة الدهون والملح فيها قليلة وحتى نساعفي إختيار المواد الغذائية المناسبة ننصح بشراء الشوربات والحلويات التي تحتوي على 10-15 غم فقط من الدهون في الوجبة الواحدة
الطاقة (السعرات الحارية /جول)
تحسب كمية الطاقة التي نحصل عليها من الطعام بالسعرات الحرارية أو جول

البروتين (غم)
إن برنامج الحمية الذي نتبعه عادة يحتيكفي من البروتين ولذلك لاداعي للنظر إلى محتوى البروتيني (_إلا إذا كان برنامج الحمية يتطلب نظام بروتيني خفيف)

الكربوهيدرات (غم)
النشويات والسكر بشكل رئيسي وقد تتوفر بشكل أرقام لكل نوع أو كمجموع كربوهيدرات بشكل عام، يفضل اختيار الأطعمة المحتوية على كربوهيدنشوية عوضا عن السكرية

الصوديوم
نحصل على أكبر كمية من الصوديوم من ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) ، وينصح بعدم تناول أكثر من 24 غم من الصوديوم في اليوم أي ما يعادل 6 غم من الملح

ألياف (غم)
يدل الرقم على مجموع كمية الألياف في الطعام بما فيها القابلة والغير قابلة للذوبان، ويفضل الحصول على ما يقارب 18 غم من الألياف في اليوم الواحد

السكر (غم)
يمثل هذا الرقم كافة أنواع السكر ونجد أحيانا كلمة (سكر) تابعة لبند محتوى الكربوهيدرات في القائمة مما يدل على أن السكر موجود في المنتج سواء كان طبيعيا أو مضافا

الدهون (غم)
يدل هذا الرقم على مجموع كمية الدهون وقد تقسم أحيانا إلى مشبعة أحادية أو غير مشبعة متنوعة ، من الأفضل اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون قليلة وخاصة تلك الدهون المشبعة واختيار الزيوت والأجبان القابلة للدهن الغنية بالدهون الغير مشبعة الأحادية

المعلومات الغذائية على لاصقات الطعام
عادة ما يتم وضع معلومات غذائية على الأطعمة تفيدنا في معرفة القيمة الصحية والغذائية لكل نوع