نشرت تحت تصنيف الام الحامل

دليل المرأه الحامل: الشهر الثالث

دليل المرأه الحامل: الشهر الثالث

دليل المرأه الحامل: الشهر الثالث

الأسبوع 10: صداع ومزاج متقلب

 يبدأ في هذا الأسبوع حدوث تغيرات نفسية ومزاجية للأم فتكون متقلبة المزاج بشكل كبير مع بداية هذه الفترة ولكنها تكون فترة قصيرة ويستمر الحمل بعد ذلك بشكل طبيعي وتحدث هذه التغيرات بسبب اضطراب الهرمونات الأنثوية في الجسم.

يصبح الجنين في نهاية هذا الأسبوع حوالي 3.75 سم وحوالي 9.3 جرام، بالنسبة للجفون فهي ملتحمة مع العين وتبقي هكذا حتى الأسبوع السابع والعشرين.

يستمر المعصم في النمو هذا الأسبوع ويتكون الكاحل وتبدأ أصابع اليد والقدم في الظهور ويزداد طول الأذرع، ينتهي التكوين الداخلي للأذن في نهاية هذا الأسبوع.

بالرغم من عدم إمكانية تحديد نوع الجنين (ذكر أم أنثيفي هذا الوقت عن طريق الموجات فوق الصوتية ولكن تبدأ الأعضاء التناسلية في التكوين هذا الأسبوع، وتكتمل المشيمة الآن وتبدأ في القيام بوظائفها كاملة وأهمها إفراز الهرمون.

بالنسبة للسيدات فوق سن 35 أو إذا كان هناك تاريخ مرضي للعائلة له علاقة بالأمراض الوراثية، فيجب القيام بعمل فحوصات طبية ما بين الأسبوع الأول والعاشر والتي تحدد إذا كان هناك أي نمو غير طبيعي للجنين.

 

الأسبوع 11: ابتعدي عن الريجيم

ملابس حمل

 يصبح الجنين الآن ما بين سم – 7.5 سم، ويزن حوالي 14 جرام.

يبدأ الجنين هذا الأسبوع في الحركة (الرفصوتبدأ تفاصيل كثيرة في الظهور مثل الأظافر وشعيرات بسيطة. أما بالنسبة للأعضاء الأساسية مثل الكبد، الكلى، الأمعاء، المخ والرئة فقد اكتمل نموهم وبدأوا في القيام بعملهم.

بالنسبة للرأس فهي تحتل نصف حجم الجنين وتظهر الجبهة مرتفعة إلى حد ما ولفترة مؤقتة. إذا تمكنت من رؤية الجنين هذا الأسبوع، سوف تتمكني من رؤية العمود الفقري وتظهر الأعصاب في النخاع الشوكي.

يتسع ويكبر حجم الرحم في هذا الأسبوع ويصبح في حجم ثمرة الجريب فروت ويمكن الاستماع الآن لصوت نبضات قلب الجنين عن طريق جهاز خاص لدى الطبيب

الأسبوع 12: أشعلي الرومانسية مع زوجك

 يقترب هذا الأسبوع من نهاية المرحلة الأولى من الحمل (1 – 3 شهور)، نمو الأعضاء الأساسية في الجنين علي وشك الانتهاء بعد عدة أسابيع.

تبدأ فرصة سقوط الحمل في التضاؤل بشكل كبير مع بداية هذا الأسبوع أي أن الحمل يكون أكثر استقراراً عن قبل.  ويصبح الجنين الآن حوالي 6.5 سم وقد اكتملت معظم بدايات نمو الأعضاء: براعم الأسنان ونهاية بأصابع القدم، وتبدأ اليد والقدم في الانفصال عن بعضهما.

بداية من هذا الأسبوع وحتى الستة أشهر القادمة يزداد نمو باقي الأعضاء الأساسية التي قد تكونت بالفعل في المرحلة الأولي من الحمل.

ويستمر الجنين في النمو حتى يتمكن من الخروج من الرحم بعد مرور تسعة أشهر. يظهر خط أسود اللون على بطن الأم في هذا الأسبوع، حيث يرتفع الرحم فوق عظمة الحوض.

الأسبوع 13: الشوكولا صديقتك الأقرب

يظهر وجه الجنين في هذا الأسبوع أكثر وضوحاً وأكثر اقتراباً في الشكل من الوجه الطبيعي بالرغم من أنه فقط حوالي 7.5 سم طولاً ويزن حوالي 15 جرام.

تبدأ العينان في الاقتراب أكثر من بعضهما البعض بعد أن كانت على جانبي الوجه، والأذن الآن فى موقعها الطبيعي على جانبي الرأس. يبدأ الكبد في إفراز المادة الصفراء وتبدأ الكليتان أيضاً في إفراز البول إلى المثانة. يبدأ الجنين في التحرك بشكل بسيط جداً ولكن لن تشعري بهذه الحركة الآن.

تتضاعف الخلايا العصبية بشكل كبير جداً الآن ويصبح رد فعل الجنين أكثر تأثيراً. فتؤثر الأعصاب على راحة اليد وتصبح الأصابع أكثر تقارباً من بعضها البعض وتميل أصابع القدم إلى أسفل وتصبح عضلات العين أكثر تماسكاً وإحكاماً.

تبدأ السيدة الحامل مع نهاية هذه المرحلة وبداية المرحلة الثانية من الحمل في الشعور بتغير في حجم الجسم وامتلائه وعدم ملائمة الملابس للمرأة.

 

الأسبوع 14: عليك بالحليب

 أصبح طول الجنين الآن من 7.5 – 10 سم ويزن حوالي 28 جرام، أصبحت بصمة الأصابع محددة عنده.

إذا كان الجنين (أنثىفهناك حوالي مليون بويضة في مبايضها الآن وسوف تصل إلى مليون بويضة فقط عند ولادتها. ويتناقص هذا العدد كلما تكبر في السن حتى تصل إلى حوالي 200.000 بويضة في سن 17 عاماً.

تحدث أعراض جانبية للحمل مع بداية هذه الفترة مثل: زيادة معدل التبول، غثيان، تعب عام.

تزايد حجم الرحم بشكل أكبر.

يبدأ صدر الأم في تكوين المادة التي يتغذى عليها الطفل بعد الولادة وحتى بداية نزول اللبن بشكل طبيعي.

 

نصائح مهمه

مع بدء الشهر الثالث تشعرين بالانزعاج والغثيان وخصوصا في فترة الصباح أو بعد استيقاظك من النوم ! وهذا هو ما يسمى ب “غثيان الصباح” وباتباعك النصائح التالية قد تقللين منه:

  • قبل النهوض من السرير أوعند شعورك بالغثيان، عليك تناول قطعة من الخبز أو البسكويت المملح ، ويمكن وضعها بالقرب من سريرك في الليلة السابقة لتتذكري تناولها ، ويجب عليك مراعاة النهوض من السرير ببطء والابتعاد عن الحركات المفاجئة .
  • مص الليمون الطازج ، أو استنشاق رائحته ، فابقي قطع الليمون الطازجة في متناول اليد.
  • تناول وجبات صغيرة عدة مرات خلال اليوم حتى لا تبقى معدتك فارغة لفترات طويلة من الزمن ( ست وجبات صغيرة بدلا من ثلاث).
  • تناول وجبات عالية البروتين ( اللحوم الخالية من الدهن والبروتينات النباتية والفول والبقوليات ) ، والحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة  (الخبز ، البطاطا ، الأرز ) و الفاكهة و عصائر الفاكهة . فمثل هذه الأطعمة تساعد على منع انخفاض مستويات السكر في الدم التي يمكن أن تسبب الغثيان .
  • تجنب شرب الشوربات والسوائل الأخرى كالعصائر مع الوجبات أو قبل تناولها بقليل فذلك قد يثقل على المعدة ، وانما أخذها بين الوجبات الرئيسية .
  • تجنب المقالي والاغذية الغنية بالدهون، فهذه الاطعمة هي ما قد يسبب الغثيان ويزيد المشكلة سوءاً ، وحتى أنه أحيانا قد يكون طهي هذه الأطعمة هو سبب في الشعور بالغثيان.
  • حاولي قدر الامكان البحث عن خيارت طعام ذات مذاق غير حاد أو حار بعيدا عن التوابل والبهارات ويفضل قليلة الصوديوم.
  • بعض المشروبات قد تساعدك في التغلب على الغثيان أو تقليله ، مثل : ماء الصودا ،المشروبات الغازية ، الزنجبيل ، مغلي الاعشاب كالنعنع ، كما أن مص الثلج والاطعمة الباردة بشكل عام قد يساعد.
  • لا تنسي تجديد هواء الغرفة باستمرار وترك النوافذ مفتوحة أو استخدام المروحة للتخلص من الروائح، خاصة عند الطهي ، فالهواء النقي قد يساعدك بشكل كبير

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s