نشرت تحت تصنيف المطبخ، رمضان فى مطبخ سيدتى

الشيف الشربينى يقدم لنا أكلات تمدك بالحيوية والنشاط في السحور

عزيزتي .. هل تعلمين أن اختيار الوجبات الصحية في السحور يمدك بالطاقة والحيوية أثناء الصيام ؟ نعم إنها حقيقة يؤكدها خبراء التغذية ، موضحين أن وجبة السحور يجب أن تحقق فيها المعادلة الصعبة بين المكونات الخفيفة والغنية في طبق واحد .

ويؤكد الخبراء أنه على الرغم من حالة الشغف والترقب التي تنتاب أغلب الصائمين لمائدة الإفطار، فإن التباطؤ والكسل سمة أساسية تغلب على أجواء وجبة السحور، حتى أنه كثيرا ما يستيقظ أحدنا في نهار رمضان وهو يشعر بالجوع والعطش أو الخمول والكسل على الرغم من تناوله وجبة السحور ، والبعض يعلل ذلك بأنه تناولها بمكونات خاطئة، وبشهية فاترة فكان تأثيرها سلبيا على الجسم.

وللوقاية من هذه الحالة السلبية يقول الشيف الشربيني أن السحور الجيد هو الذي يجمع بين المكونات الغنية والخفيفة في أكلة واحدة مما ينشأ عنه في اليوم التالي شعور بالشبع وراحة للمعدة طوال ساعات الصيام ، كما أمرنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بعدم الإغفال عن هذه الوجبة فقال ” تسحروا فإن في السحور بركة ” .

ولكي ننعم بهذه البركة يقدم لنا الشربيني مجموعة من الأطباق المبتكرة تصلح لمائدة السحور تكثر فيها العناصر التي تمد الجسم بالنشاط والحيوية ، ناصحا بعدم استخدام الخل أو البهارات الحريفة والتقليل من استخدام الزيوت قدر الإمكان، فكل هذه المكونات تسبب العطش وتربك المعدة وتساعد على الخمول.

العجة الإسبانية

المقادير

– 7 ملاعق دقيق – 6 بيضات – 3 بصلات مقطعة مكعبات – ثمرة بطاطس مسلوقة ومقطعة مكعبات – 2 ثمرة طماطم – 3 ثمرات فلفل رومي مكعبات – فنجان صغير بازلاء – ملح وفلفل حسب الرغبة

– ربع فنجان زيت

الطريقة

يكسر البيض واحدة تلو الأخرى في إناء عميق ويضرب جيدا بالشوكة مع الدقيق، نقوم بوضع الزيت في صينية إلى أن يسخن ونضيف إليه مكعبات البصل والطماطم، والفلفل، والبطاطس المسلوقة، والبازلاء، مع رشة من الملح والفلفل حسب الرغبة. يترك على النار لمدة دقيقة مع التقليب المستمر للمكونات، ثم نضيف خليط البيض إلى المحتويات ونقوم بتسويتها في الصينية ونضعها في فرن متوسط الحرارة حتى تنضج ونقوم بتقطيعها وتجميلها بأوراق البقدونس وحلقات الطماطم وتقدم ساخنة.

سلطة الذرة الفرنسية

المقادير

– حلقات خيار – فلفل أخضر وأحمر وأصفر – طماطم – علبة ذرة – علبة تونة – مقدار فنجان بقدونس ونعناع مفروم – ملعقتان ” مايونيز” منخفض السعرات الحرارية – ملعقتان ” صلصة إيطالية ” – بيضتان مسلوقتان – نصف كوب حبات مكرونة كبيرة الحجم – خس مفروم وليمونة – ملح وفلفل أسود

الطريقة

تقطع جميع الخضراوات إلى مكعبات صغيرة، وتوضع في طبق عميق مع علبة الذرة ويضاف إليها مفروم النعناع والبقدونس، أضيفي علبة التونة مع المكرونة، اخلطي المايونيز والصلصة الإيطالية والليمون مع رشة من الملح والفلفل في طبق صغير، وترش بالتساوي فوق المكونات، قومي بتقطيع البيض إلى شرائح، وترص على الوجه وتزين بالخس المفروم.

أصابع الجلاش بالجبنة

المقادير

– ربع كيلو جلاش – ربع كيلو جبنة بيضاء قليلة الملح – 100 جرام موزريلا – 3 ملاعق كبيرة دقيق أبيض تذوب في نصف كوب ماء – زيت للقلي – بقدونس مفروم وحلقات طماطم

الطريقة

تقطع رقائق الجلاش بشكل مثلثات أو مستطيلة على حسب الرغبة، تمزج الجبنة البيضاء مع الموزريلا في إناء عميق، يوضع مقدار ملعقة كبيرة في كل قطعة جلاش تلف الرقاقة من الأسفل إلى الأعلى ويغمس طرف الرقاقة بخليط الدقيق بالماء حتى تلتصق تماما يكرر الأمر حتى الانتهاء من الكمية، توضع في الفريزر حتى تجمد، نقوم بقدح الزيت لقلي أصابع الجلاش حتى تصبح ذهبية اللون، ترص في طبق التقديم وتجمل بالبقدونس وحلقات الطماطم.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s