التحديات التى تواجه المرأة في العمل

Posted on

لا بد أنك تواجهين كامرأة عاملة، عديداً من التحديات في مكان العمل؛ سواء كنت امرأة متزوجة عاملة أم عزباء، ومن هذه التحديات:

1- التوازن بين العمل والحياة الاجتماعية

إذا كنت غير متزوجة، فالتحدي هو صنع توزان بين عملك ونفسك وحياتك الاجتماعية، ولكن إذا كنت متزوجة فالتحدي أكبر، والتوازن بين عملك والمنزل ونفسك وزوجك والأطفال شاق جداً، ولا تزال النظرة إليك أنك الطرف الوحيد الذي عليه بشكل أساسي تقديم الرعاية للأطفال، أنت امرأة عاملة 24/24 ساعة في العمل والمنزل، ولا يوجد سوى 24 ساعة في اليوم.

2- التمييز

تتلقين كامرأة عاملة تمييزاً ضدك في كثير من أماكن العمل، سواء من الزملاء أم من صاحب العمل، وكأنك تعملين من أجل الرفاهية لا المسؤوليات! فتلاحظين تمييزاً في الأجور المدفوعة لك على أساس أنك لا تتحملين مسؤوليات مثل الرجل الذي عليه أن ينفق على عائلته أو يساعد أهله، حتى لو كنت تقومين بالعمل نفسه الذي يقوم به الرجل وبالجودة نفسها وأحسن، فأنت في العادة تتلقين راتباً أقل!

3- العمل بجهد أكبر

تواجهين صعوبة لإثبات حسن عملك ومدى إتقانك له، وعليك القيام بكثير من الجهد من أجل أن تحققي مستوى نظيرك الرجل أو وظيفته، وهذه حقيقة لا نستطيع إنكارها، فدائماً أنت موضع الشك في الإنجاز! وفي حال كنتِ في موقع مهم في عملك ستواجهين كثيراً من المشاكل، خاصة التساؤل الذي يبقى عند الرجل زميلك: “كيف تترأسني امرأة! هذا خارج عن المنطق”.

4- تزوجت! أنت في دائرة الخطر

إذا كنت عزباء وتزوجت يصبح وضعك خطيراً، ففي أي لحظة ممكن أن تصبحي أماً، وبذلك يصبح عليك أن تبرهني للجميع أن هذا لن يؤثر في مستوى عملك أبداً، وأنه أمر منفصل عن العمل تماماً وستبقى مضطرة لإثبات ذلك للجميع! على الرغم من أن هناك كثيرآً من القوانين التي تشجع على عمل المرأة في العالم، إلا أن هذه المعضلة تبقى موجودة اجتماعياً لا قانونياً.

5- الصورة النمطية

هناك كثير من الصور النمطية عن المرأة العاملة في مكان العمل، فمثلاً إذا ارتديتي ملابس جميلة إلى العمل فأنت تحاولين لفت الانتباه، وإذا كنتِ هادئة أثناء العمل فليس لديك شخصية، وإذا عبرتِ عن رأيك بصرامة فأنت عدوانية وتحبين التحكم في الآخرين، وإذا كنت صارمة ودقيقة في عملك فأنت متحكمة، وإذا كنت طموحة وتحبين التطور في العمل فأنت متكبرة ولا ترين غير نفسك! وإذا حققت إنجازات في عملك فمن المؤكد أن هناك من يساعدك، وإذا اضطررتِ إلى السفر من أجل العمل فأنت أم غير جيدة! إذا وضعتِ أطفالك في حضانة فأنت أم قاسية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s