نشرت تحت تصنيف فن الاتيكيت

اتيكيت العزومه الرمضانيه

العزومة الرمضانية تحتاج لترتيبات خاصة وتجهيزات كثيرة قبل الموعد بفترة غير قليلة لترضي عنها ربة المنزل ولتظهر في أفضل صورة.

ولأن العزومة طريقك إلى لم شمل العائلة والأحباء في أجواء روحانية ممتعة، يذكر الخبراء أن لها إتيكيت وآداب شديد الخصوصية لتبقي عالقة في أذهان ضيوفك طويلاً ، موضحين أن الأمور المصاحبة للعزومة من تنظيم المنزل ، شراء مستلزمات الدعوة، ماذا سترتدي، تصفيف شعرك، إعداد الطعام .. إلى آخره يجب الانتهاء منها تماماً قبل مجيء الضيوف حتى يمكن لكِ الجلوس مع الضيوف ولا تنشغلي بشيء كنوع من آداب الاستقبال.

إذا كان العدد كبيرا نحضر ترابيزة بسيطة من المطبخ من النوع الذى يفرد ونضع عليها مفرش بجانب السفرة لنجتمع جميعا وكذلك تكون مائدة الأطفال بمفردها بجانب السفرة الرئيسية وأجمل طريقة وأكثرها عملية أن تضع ست البيت كل الأصناف على البوفيه بعد أن تكون نظمت على السفرة الأطباق بعدد الضيوف على الطبق الفوطة وعلى يمين الطبق الملعقة والسكين وعلى اليسار شوكتان وأعلى الطبق شوكة وملعقة للحلو أو تأخير وضعهما ولا يكون على المائدة سوى بولة الشوربة والسلطات لكل ضيف فيقوم بغرف ما يحتاجه من على البوفيه ويجلس الجميع على مائدة واحدة مهما كان العدد..

كذلك أصناف الحلو يجب أن توضع على البوفيه والتى يجب ألا تكثر من كميتها ست البيت ولكن تقدم أنواعا مختلفة (حلويات -خشاف – فاكهة) مثلا البقلاوة أو الكنافة يفضلها بعض الضيوف مع الشاى مع صنف فاكهة فالبعض يفضل الفاكهة لأنها أخف من الخشاف مع وجود الخشاف بكمية محدودة فكما نؤكد الصائم يحتاج لكميات بسيطة عند الإفطار ولن يغضب أحد إذا لم تكن موجودة القطايف مثلا.. فنوع يكفى وحتى لو استعاضت عنه بنوع بسكويت كما أن العديد الآن من الناس يتبنون فكر التغذية الصحية والكميات المعتدلة من الطعام.

ويجب عليكِ اتباع مايلى

أولاً: قائمة الطعام

احرصي على أن تكون قائمة الطعام في وجبة الإفطار الرمضانية قائمة صحية ، تحتوي على أصناف مثل، السلطة والشوربة والبروتين الحيواني والنباتي، ويفضل وجود الفاكهة بجانب أصناف الحلويات لتتناسب مع كل الأذواق حتى المرضي.

 

ثانياً : عدد المدعوين 

يجب مراعاة أن يتناسب عدد الكراسي مع عدد المدعوين، فإذا كان عدد الكراسي أقل من عدد الضيوف فقومي بعرض كل اصناف الطعام مع وضع الأطباق والشوك والملاعق والسكاكين في ركن من السفرة كأنها بوفيه مفتوح وكل شخص يقوم بتناول طعامه بنفسه والأصناف التي يريدها.

 

واذا كان عدد المدعوين مساو لعدد الكراسي فعلينا التعامل مع المائدة علي أنها مائدتان مايقدم في الناحية اليمني يكرر في الناحية اليسرى، ويقدم الحلو في أخر الوجبة. 

 

ثالثاً: وجود الأطفال 

بالنسبة للأبناء الكبار في الولائم فينصحك الخبراء بتوفير مكان لهم علي السفرة إذا كانت تكفي واذا لم تكف فعليك بوضع مائدة أخرى خاصة بهم بجوار الكبار.

أما الأطفال الصغار الذين لم يصوموا بعد، فيجب إطعامهم قبل الدعوة بساعتين حتي لايتسببوا في إزعاج الضيوف، وأثناء الإفطار يجب شغلهم باللعب أو مشاهدة التلفزيون في مكان منعزل عن الكبار على أن يجلس معهم أحد الأبناء الكبار لتجنب حدوث ضرر. 

 

رابعاً: اللياقة

البساطة هي مفتاح الوصول لقلوب الآخرين، هكذا ينصحك الخبراء بمراعاة الجانب الإنساني مع عدم الابتذال  أو المبالغة في التهريج وطريقة التحدث مع المدعوين. 

 

خامساً: أدوات المائدة 

إذا كنت معتادة على استخدام الشوكة والسكين في تناول الطعام بينما لا يتناول المدعون طعامهم بنفس الأدوات فحاولي أن تتناولي طعامك بالملعقة أو بالشوكة فقط احتراماً لشعور الضيوف ولعدم إشعارهم بالحرج. 

 

أخيراً: تذكري أن الغرض الأساسي من عزومات رمضان هو صلة الرحم وكسب الثواب بإفطار صائم في شهر الرحمة، فاحرصي على تبادل الزيارات والعزومات  مع الأقارب وذوي الأرحام في هذا الشهر الفضيل. 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s