نشرت تحت تصنيف منوعات، الام الحامل

دليل المرأه الحامل: الشهر السادس

دليل المرأه الحامل: الشهر السادس

الأسبوع الرابع والعشرين

الحمل ونمو الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين

في الأسبوع الرابع والعشرين يبلغ وزن الجنين 500 غراماً وطوله 29 سنتيمترًا. تمتّعي بالاستماع الى الموسيقى فسيشعر بذلك ويتمتّع بها هو أيضًا. لقد بدأت الأوعية الدموية في رئتيه بالتشكّل لكي يقدر أن يتنفّس فيما بعد. أصبح متآلفًا مع الضجيج النابع من الخارج بالنسبة اليه. أما أنتِ، فستشعرين أنّ كاحليك وقدميك قد بدأت بالتعرّق قليلاً في الأسابيع والأشهر المقبله بالأخصّ مع نهاية النهار أو في الأيام الحارة من فصل الصيف. ستعانين احتباس الماء في جسمك ولكن لا تخافي فسرعان ما ستتخلّصين من ذلك بعد الولادة وهذا ما يفسّر التعرّق ودخولك المستمر الى الحمام. تنصحكِ “عائلتي” بالنوم على الجهة اليسرى وبتمديد ساقيكِ عندما تجلسين، واظبي على التمارين الرياضية الخفيفة وأكثري من شرب الماء. إنتبهي من التورّم الزائد الذي يمكن أن يكون إشارة الى ما يعرف بتسمم الحمل.

الأسبوع الخامس والعشرين

الحمل ونمو الجنين في الأسبوع الخامس والعشرين

في الأسبوع الخامس والعشرين مع بداية هذا الأسبوع، أصبح وزن الجنين 600 غراماً وطوله 30 سنتيمترًا. إنّ عقله هو بنمو مستمرّ وخلاياه تتكاثر كثيرًا ولكن لا تزال بشرته رقيقة وشفافة. أمّا رحمك فقد ارتفع قليلاً وأصبح حجمه حجم طابة كرة القدم. تقوم معظم النساء بفحص السكر في الجسم ابتداءً من الأسبوع الحالي حتى الأسبوع الثامن والعشرين. يهدف هذا الإختبار الى معرفة ما إذا كنتِ تعانين السمنة أو الوزن الزائد. إنّ داء السكري يزيد من خطر صعوبة الولادة أو التعرّض للولادة القيصرية فإنّ جنينك سيلد كبير الحجم. لقد حان الوقت في هذه المرحلة أن تعرفي عوارض الولادة المبكرة وأن تنتبهي ما إذا حصل معك شيء مشابه. فمن الأفضل أن تتصلي فورًا بطبيبك.

الأسبوع السادس والعشرين

الحمل ونمو الجنين في الأسبوع السادس والعشرين

في الأسبوع السادس والعشرين من الحمل يبلغ وزن الجنين 660 غراماً وطوله 35 سنتيمترًا. ينمو شعره بكثافة فباستطاعتك أن تميّزي الآن لون شعره ونوعيّته. أما أنتِ، فلا تتعجّبي إن رأيتِ أنّ الشعر يتزايد لديكِ فهذا يعود الى التغيرات الهرمونية داخل جسمكِ. لا تترددي في متابعة التمارين الرياضية ولكن إنتبهي ألا ترهقي نفسك وإذا ما شعرتِ بالتعب أو الإجهاد أو ضيق في التنفّس فخففي من وتيرة التمارين وحدّتها. إتبعي قواعد تقيك الخطر وتحميكِ أنتِ وطفلكِ. إنتبهي الى وضعيّة النوم فلا تستلقي أبدًا على ظهرك وأكثري من كمية شرب المياه. بالطبع سيقوم طبيبك بفحص نقص الحديد ليرى إن كنت تعانين فقر الدم. لقد بات الوقت مناسبًا لتختاري إسمًا لمولودكِ بما أنّك أصبحت تعلمين جنسه ما إذا كان بنتًا أم صبيًا.

الأسبوع السابع والعشرين

الحمل ونمو الجنين في الأسبوع السابع والعشرين

إنّ أعصاب أذنيْ الجنين في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل قد بدأتا بالتشكّل مع بداية هذا الأسبوع. إنّه يستنشق ويزفر كميات صغيرة من السائل الأمينوسي المهمّ لنمو رئتيه. إنّ هذه الحركات التنفسية هي تمارين تساعده أكثر عندما يولد. يزن الآن 660 غراماً ويبلغ طوله 35 سنتيمترًا. إن كنتِ تنتظرين صبيًا فستلاحظين أنّ خصيتيه تجدان مكانهما في وعائهما المختصّ. أما أنتِ، فاحرصي دائمًا أن تأخذي أقساطًا كثيرة من الراحة وأن تتغذّي جيدًا. ستلاحظين أنّ ضغط الدم سيرتفع بشكل بسيط ولكن لا تخافي فهذا شيء طبيعي. راقبي نفسك لكي لا تتعرّضي لتسمم الحمل الذي غالبًا ما تلاحظين أعراضه كوجود سائل أبيض خفيف في البول وتورم الجسم والوجه والأطراف وشعور بألم حاد في البطن. انتبهي الى وجع الظهر وحاولي أن تحافظي على وضعية ملائمة لجسمك وابتعدي كلّ البعد عن التمارين الرياضية القاسية وخفّفي من عادات حمل الأشياء الثقيلة.

 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s