نشرت تحت تصنيف الام الحامل

دليل المرأه الحامل: الشهر السابع

في الأسبوع الثامن والعشرين

الحمل ومراحل نمو الجنين في الأسبوع الثامن والعشرين

في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل لا يتوقّف الجنين في بطنك من أن يفتح عينيه ويغمضهما وسترينه يمصّ إصبعه باستمرار. إنّ وزنه قارب 875 غراماً ويصل طوله الى 36.6 سنتيمترًا. غالبًا ما ستشعرين بأنه يعاني الحازوقة. تمتّعي بهذه اللحظات واستفيدي من الاسترخاء. أما فترات نومك فستتقطّع الآن عندما تشعرين بتشنّجات مستمرّة في الساق وهذا بالأمر الطبيعي إذ إنّك تحملين ثقلاً كبيرًا وامتداد رحمك يضغط على العروق التي تعيد الدم من رجليكِ الى قلبك. إنّ هذه التشنجات هي نتيجة نقص في الكالسيوم فاضغطي عليها أو قفي بشكل سريع أو مدديها نحو الأسفل ثم الأعلى. إنّ التخطيط العائلي عند هذه المرحلة هو فكرة سديدة ولا تستبعديها.

الأسبوع التاسع والعشرين

الحمل ومراحل نمو الجنين في الأسبوع التاسع والعشرين

يزن طفلك مع بداية هذا الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل أكثر من كيلوغرام ويصل طوله الى 38 سنتيمترًا. إنّ المليارات من الخلايا العصبية هي بنمو مستمر في دماغه. أما أنتِ، فمن المحبّذ طبعًا أن تزيدي من وتيرة زياراتكِ للطبيب للتأكّد من أنّ كلّ شيء يجري على ما يُرام. حاولي أن تزوريه كلّ أسبوعين. يمكن أن يطلب منكِ هذا الأخير اختبارات وفحوصات دم متكرّرة. إحرصي دائمًا أن تتمددي وقومي بتدليك رجليك لتتفادي التشنجات وانقطعي قدر المستطاع عن الكافيين. يمكنك أن تتناولي المكمّلات التي تحتوي الماغنسيوم والتي تساعد على التخفيف من التشنّجات العضلية. كما يمكن أن تجديها أيضًا في السبانخ والمعكرونة وبذر اليقطين المجفّفة

الأسبوع الثلاثين

الحمل ومراحل نمو الجنين في الأسبوع الثلاثين

في الأسبوع الثلاثين من الحمل يزن طفلك حوالى 1.1 كيلوغرام ويصل طوله الى 38 سنتيمترًا. إنّ العضلات والكليتين في طور النضوج. بما أنّ طفلك يطلب باستمرار الغذاء، ستجدين نفسك بحاجة أكثر الى البروتين والفيتامين C وحمض الفوليك والحديد. كذلك عليك أن تزيدي من كمية الحليب إذ إن عظامه تمتصّ الكثير من الكالسيوم. جِدي مصادر أخرى تأكلينها إلى جانب شرب الحليب كالأجبان واللبن الزبادي وعصير الليمون. لربما ستشعرين بالحرقة في المعدة والإمساك بما أنّ الهرمونات تبطىء الهضم لذا واظبي على المشي والتحرّك بالإضافة الى تناول طعام غني بالألياف وأكثري من كميات شرب المياه. يمكن لنمو رحمك أن يؤدي الى البواسير. كذلك يُنصح بألاّ تتناولي الأدوية من دون وصفة طبيب وتجنّبي الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة واحرصي على الاستلقاء دائمًا على جنبك ولا تنهضي من سريرك بسرعة إذ يمكن ان تفقدي توازنك وتصابي بالدوار.

 الأسبوع الحادي والثلاثين

الحمل ومراحل نمو الجنين في الأسبوع الحادي والثلاثين

في الأسبوع الحادي والثلاثين من الحمل يبلغ طول الجنين 40 سنتيمترًا. لا يزال بصره في طور النمو. من المحتمل ان تشعري بالتعب بالأخص إن كنت تعانين مشاكل في النوم. كذلك ستلاحظين أنّك تفقدين توازنك في أغلب الأحيان إذ إنّ تقلّبات الهرمونات في جسمك تُرخي الأربطة في رجليك فيصعب عليكِ أن تشدّيها للوقوف بسرعة والمشي. كما ستلاحظين تقلّبات في مزاجك تشبه تلك التي كنت تعانينها في الفصل الأول من الحمل. إحرصي على أن تُعلمي طبيبك بكلّ هذه التقلّبات بالأخص إن كانت تتزايد باستمرار إذ يمكن أن يصل بك الأمر الى الشعور بالاكتئاب والحزن الشديد. أبقِ طبيبك على اطلاع دائم إذا ما شعرتِ بأي غرابة في جسمك ولا تتناولي أية أدوية أو مكمّلات من دون استشارة الطبيب.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s