نشرت تحت تصنيف سيدتى

تاريخ يوم المرأة العالمي 8 مارس

نتيجة بحث الصور عن اليوم العالمي للمرأة 2018

اليوم الدولي للمرأة أو اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس / آذار من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم. الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945

نتيجة بحث الصور عن اليوم العالمي للمرأة 2018

 

فمن أين جاءت فكرة هذا اليوم بالضبط؟ 

فى عام 1856م قد شهد خروج آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، وقد عملت الشرطة على تفريق المظاهرات، برغم ذلك فقد نجحت المسيرة في دفع المسؤولين والسياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية، لتبرز كقضية ملحة لابد من النظر فيها.

وتكرر هذا المشهد في 8 مارس 1908 حيث عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع نيويورك، وهذه المرة تظاهرن وهن يحملن الخبز اليابس وباقات الورد، في إطار رمزي لحركتهن الاحتجاجية؛ وكانت تلك المسيرة قد طالبت بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع.

وكانت حركة “الخبز والورد” قد شكلت بداية حركة نسوية داخل الولايات المتحدة تطالب بكافة الحقوق الأساسية للمرأة بما في ذلك الحق السياسي والمساواة في ظروف العمل.

وفيما ترمز الوردة إلى الحب والتعاطف والمساواة فإن الخبز يرمز إلى حق العمل والمساواة فيه.

أول احتفالية في 1909

بعد مرور عام من اليوم نفسه، كان الاحتفال الأول بالمناسبة تخليدا لتلك الاحتجاجات_النسوية وذلك في 8 مارس 1909، ومن ثم اندفعت الحركة نفسها إلى أوروبا إلى أن تم تبني اليوم على الصعيد العالمي بعد أن وجدت التجربة صدى داخل أميركا.

الاعتماد الأممي في 1977

على المستوى الرسمي وعلى الصعيد العالمي فإن منظمة الأمم المتحدة اعتمدت اليوم العالمي للمرأة لأول مرة سنة 1977 ليتحول هذا التاريخ إلى رمز لنضال المرأة وحقوقها يحتفل به سنويا.

شعار سنة 2017

واحتفالية عام 2017 تركز على شعار “المرأة في عالم العمل المتغير.. تناصف الكوكب (50/50) بحلول 2030” بما يحمل معاني الدعوة إلى المساواة بين الجنسين؛ لاسيما في العمل بوظائف متساوية لهما بحلول التاريخ المذكور.

نتيجة بحث الصور عن اليوم العالمي للمرأة 2018

في هذا العام، يأتي اليوم العالمي للمرأة في أعقاب حركة عالمية غير مسبوقة لدعم حقوق المرأة والمساواة والعدالة  فإن الأمم المتحدة تحتفل بمناسبة اليوم الدولي للمرأة تحت شعار “ حان الوقت: الناشطات من الريف والحضر يغيرن حياة المرأة“، مرددا الموضوع ذي الأولوية للدورة الـ62 المقبلة للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة(link is external). وستركز الأمم المتحدة على حقوق ونشاط النساء الريفيات اللواتي يشكلن أكثر من ربع سكان العالم و43 في المائة من النساء في القوى العاملة الزراعية على الصعيد العالمي. حيث تمثل المرأة الريفية ومنظماتها إمكانات هائلة، وهي في طريقها إلى المطالبة بحقوقها وتحسين سبل عيشها ورفاهها.

وتمشيا مع هذا الشعار، ستنظم اليونسكو في مقرها عدد من الأحداث للاحتفال باليوم الدولي للمرأة لعام 2018، بما في ذلك معرض بشأن “النساء الريفيات” بعنوان “على الهواء مع المرأة الريفية” يقوم على تجهيزات متعددة الوسائط وعلى قطع صوتية ورقمية وفنية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s