نشرت تحت تصنيف الام الحامل

هل يمكنني تناول الفسيخ والرنجة أثناء الحمل؟

هل يمكنني تناول الفسيخ والرنجة أثناء الحمل؟

هذا السؤال يكثر بين الأمهات الحوامل لأول مرة عند اقتراب شم النسيم، لكن الحقيقة أن الصحيح أن تمتنع الحامل عن تناول الأسماك المملحة تمامًا، لكن إن لم تستطع الامتناع تمامًا فعليها اتباع إرشادات معينة.

في المقالة التالية نستعرض أسباب منع الفسيخ والرنجة على الحامل، وتقديم لجميع الإرشادات الطبية التي يجب على الحامل اتباعها.

نتيجة بحث الصور عن هل يمكنني تناول الفسيخ والرنجة أثناء الحمل؟

لا للفسيخ أبدًا
تكمن أضرار الفسيخ في التسبب بتسمم الحمل بنسبة كبيرة، وقد يؤدي هذا في النهاية لفقدان الجنين. وضرر الفسيخ أكبر من الرنجة بسبب طريقة تمليحه التي تسمح بنمو البكتيريا اللاهوائية وهي بكتيريا ضارة بالجهاز العصبي والتنفسي.

ويعتبر سم الفسيخ سمًا قويًا يظهر بعد 6 ساعات فقط، وقد يستمر لأكثر من أسبوع حتى لغير الحامل، ولذلك يُوصي الكثير من الأطباء بعدم تناول الفسيخ حتى للأشخاص العاديين.

نتيجة بحث الصور عن هل يمكنني تناول الفسيخ والرنجة أثناء الحمل؟

الرنجة تعتبر من الاسماك المفيدة للحامل والتي لا تشكل خطرا عليها على شرط عدم الاسراف في تناولها ومن الممكن تناوله بقدر بسيط ثلاث مرات في الشهر مع الحذر لعدم الاسراف حتى لا يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط دم الحامل .

 

نشرت تحت تصنيف المطبخ

طريقه عمل الفسيخ في المنزل

طريقه عمل الفسيخ في المنزل

طبق “الفسيخ” الذي يعود تاريخه إلى المصريين القدماء الذين كانوا يملحون سمك البوري ويجففونه ،لضمان الاحتفاظ به لمدة زمنية طويلة دون أن يفسد، ثم يأخذونه معهم في الحروب بهدف تقديمه كوجبة للجنود.

وقديماً، كانت الجدات تقوم بتحضير الفسيخ بالمنزل عن طريق غسل سمك البوري بمحلول ملحي، ثم التخلص من الزعانف والقشور والأحشاء، وغمر السمك بمحلول خل ثم تمليحه وتركه لمدة شهرين متصلين على الأقل قبل تناوله.

وفي حالة شراء الفسيخ المُعد في الخارج يجب اختيار السمك ذو القوام المتماسك، والذي لا تكون رائحته نفاذة، ولا قشوره سوداء، كما ينبغي تجنب الفسيخ الحلو غير المملح بشكل كامل لأنه قد يتسبب في الإصابة بيرقات ديدان طفيلية.

الفسيخ في المنزل

المقادير

ملحوظة مهمة

ابدئي الفسيخ قبل موعد تقديمه بأسبوعين إلى 3 أسابيع على الأقل

  • كيلو بوري طازج “تأكدي من شرائه طازجًا”
  • لكل سمكة 3 ملاعق كبيرة ملح خشن
  • لكل سمكة ربع ملعقة شطة أو أقل أو أكثر حسب الرغبة
  • لكل سمكة ربع ملعقة سماق وربع ملح ليمون

طريقة التحضير

  1. اغسلي السمك جيدًا وافركيه بالملح والماء خاصة داخل الخياشيم
  2. افتحي البطن دون تنظيفها
  3. اتركيه في مصفاة كبيرة ورصيه قائمًا والرأس للأسفل للتخلص من كل المياه الموجودة داخله
  4. ضعيه على ورق المطبخ بعدها للتأكد من تصفيه المياه تمامًا
  5. شقي كل سمكة شقوق عرضية خفيفة
  6. جهزي خلطة الحشو لكل سمكة واحشي السمكة في الخياشيم وفي الشقوق وفي مكان البطن جيدًا جدًا
  7. ضعي كل سمكة في رول بلاستيك “الخاص بساندوتشات المدرسة وابرميها جيدًا لمنع دخول الهواء
  8. رصي السمك في صينية خشبية وأسفله ورق مطبخ وأعلاه كذلك وضعيه في مكان جاف معرض للهواء بعض الشيء، كأعلى الثلاجة مثلًا.
  9. قلبي وضعية السمكات في الأكياس كل يومين أو ثلاثة
  10. افتحيه عند التقديم ونظفي السمكة بإزالة الرأس والذيل والبطن والشوك ثم اعصري عليها ليمون وزيت وضعي شرائح البصل والطحينة، ويمكنك وضع ملعقة من دبس الرمان لزيادة الطعم اللاذع.
نشرت تحت تصنيف سيدتى

الكعب العالي واضراره على الجسم وتمارين لتخفيف آلامه

الكعب العالي واضراره على الجسم وتمارين لتخفيف آلامه

 

دائما نحب أن نَظهر بكامل أناقتنا ، ونهتم بكل ما هو جديد في عالم الموضة من ملابس ، وحقائب ، وأحذية و إكسسوارات ، ومعظمنا يعشق ارتداء الكعب العالي لأنه يُظهر أنوثتنا فهو يغير شكل القدم والجسم و يجعلنا نبدو وكأننا أطول قامة ، فَمنا من يرتديه في المناسبات الهامة و الحفلات ، ومنا من يرتديه بشكل يومي، وكثيرا ما نشعر بألم في منطقة الكعب و الساق ، ومع ذلك من الصعب التخلي عنه في مختلف الأوقات و نعود مرة اخرى لارتدائه والشعور بالألم مراراً وتكراراً ، لكن هل تساءلتم ما هي أضرار الكعب على صحتنا؟! 

في هذه المقالة سنقدم لكم اهم اضرار الكعب على الجسم لتقليل ارتدائه وبعض النصائح والتمارين التي يمكنك ممارستها لتخفيف آلامه..

أضرار الكعب العالي :

1- التأثير على القدم :

تعاني القدم كثيراً عند ارتداء الكعب العالي ، حيث أن جوانب القدم تكون معظمها داخل الحذاء ، وكلما زاد الضغط والإحتكاك يصبح حجم إصبع الإبهام أكبر ، كما أنه يسبب في ظهور البثور و الشعور بالحرقان في الجلد فهو يؤثر على البشرة بشكل عام ، و ارتداء الكعب العالي بشكل مستمر مع زيادة الضغط يسبب الإجهاد والتورم في أعصاب القدم ، كما يسبب تورم المنطقة الأمامية من القدم.

2- آلام المفاصل :

 يسبب ارتداء الكعب العالي توقف الدورة الدموية الطبيعية أثناء المشي ، لأنه يسبب تأطير القدم في وضع مستقيم وذلك يضغط على الركبة أثناء الحركة مما يسبب آلام في عضلات المفاصل وقد يصل الى حدوث التهابات المفاصل الحاد المزمن عند لبس الكعب العالي بشكل مستمر!

3- التأثير على توازن الجسم:

يؤثر ارتداء الكعب العالي على توازن الجسم بشكل كبير ، حيث أن الجزء السفلي يميل الى الأمام و يؤثر على توازن الجزء العلوي ، والرجوع الى الوراء يؤثر بشكل كبير على توازن الجسم لأن هذه الوضعية غير طبيعية او صحية و يمكن أن تؤدي للوقوع و التواء الكاحل.

4- الإصابة بوتر العرقوب :

حيث أن ارتداء الكعب العالي بشكل مستمر يقلل من وتر العرقوب ، مما يسبب التغيرات الفسيولوجية للعضلات والأوتار حول الكاحلين ، مما يجعل كعب القدم سهل الوصول للأرض عندما تكوني حافية القدمين أو تكوني مرتدية حذاء ، وعندها ستشعرين بألم شديد.

5- تآكل غضروف الركبة :

نتيجة للتقسيم الغير متوازن للجسم ، بسبب الوزن الكبير الذي تحمله مما يؤثر على غضروف الركبة بشكل كبير.

6- التغير الوظائفي للعمود الفقري :

فإرتداء الكعب العالي يُحدث تغيرات في منحنيات العمود الفقري ، وذلك لأنه يقوم برفع الجسم إلى الأمام ، فيؤثر الكعب العالي على النساء الأصغر سناً و يسبب لهم مشاكل في أسفل الظهر على المدي الطويل لأنه يقوم بإمالة الحوض إلى الأمام مما يزيد من انحناء أسفل العمود الفقري ، أما يسبب تسطح العمود الفقري عند النساء ذات العمر المتوسط و كبار السن.

7- بعض المشكلات الصحية للمرأة الحامل:

فيعمل على تغييرات في وضع الرحم ، و يرفع من احتمالية إجراء العمليات القيصرية لأنه يغير من وضعية الجنين داخل الرحم ، وقد يسبب تقلصات مبكرة في الرحم مما يؤدي إلى الولادة المبكرة ،وقد يسبب ايضاً إعاقة ثبات الجنين أثناء الحمل مما قد يسبب الإجهاض المفاجئ!

و نقدم لكِ بعض النصائح و التمارين للتخفيف من آلام الكعب العالي.

و لأن كثير من النساء لا يستطيعون الأستغناء عن الكعب العالي رغم مشاكله و أضراره ، نقدم لكم بعض النصائح و التمرينات التي قد تساعدك على التخلص أو التخفيف من آلام الكعب العالي :

1- نقع القدمين في الماء الدافئ :

قومي بنقع قدميك في المياه الدافئة من 10 إلى 20 دقيقة ، مع إضافة القليل من الملح ، و ذلك يساعد على تجنب تشققات القدمين و جفاف الكعبين ، و يشعرك بالراحة سريعا.

2-الماء المثلج :

قومي بإحضار زجاجة بها ماء مثلج ، و اضغطي عليها ببطن القدم من أولها لآخرها لمدة 10 دقائق ، مما يساعد على التخلص من آلام و انتفاخات القدم بشكل سريع.

3-القيام بمساج للقدمين :

قومي بإمساك أطراف أصابع قدميك و ثنيها للخارج ، وبأحد أصابع اليد الأخرى قومي بالضغط على نهاية نهاية عظمة الإصبع الكبير في القدم.

4-قومي ببعض التمرينات لقدميك :

تمرين كرة التنس : قومي بوضع كرة التنس على الأرض و لفي قدميك عليها مع الضغط على أماكن الألم لبضع دقائق ، و ستشعرين بالراحة.

تمرين المنشفة : قومي بفرد ساقيك و ثبتي منشفة في منتصف باطن قدمك ، ثم قومي بشد المنشفة و مط قدمك اتجاهك ، مع مراعاة فرد الركبة تماماً ، و هذا التمرين يكون حوالي 20 ثانية لكل قدم ، 3 مرات متتالية.

تمرين عقارب الساعة : قومي بلف الكاحلين في إتجاه عقارب الساعة أو عكسها ، سيساعدك على التخلص من آلام القدم سريعا.

نشرت تحت تصنيف الجمال

اظافرك هي عنوان يديكي فحافظي عليها بهذه الطرق

اظافرك هي عنوان يديكي فحافظي عليها بهذه الطرق

 

اظافرك هي عنوان يديكي فحافظي عليها بهذه الطرق

تُبدي السيدات عناية خاصّة بأدقّ التفاصيل المتعلّقة بجمالهنّ، ومن ضمنها العناية بجمال الأظافر وصحّتها، ويكون ذلك باتّباع العديد من الوسائل والطرق، والتي يرتبط بعضها بنوعيّة الأطعمة التي تعزز قوّة الأظافر، وبعضها الآخر يرتبط بآليّة التعامل الصحيحة مع الأظافر، وسنذكر في هذا المقال عددًا من النصائح والوصفات الطبيعيّة المفيدة في مجال العناية بالأظافر. 

حافظي على الترطيب الدائم لأظافرك

إن إهمال ترطيب الأظافر هو أحد أهم أسباب جفافها وضعفها، فهي تحتاج إلى الترطيب المستمر مثل اليدين.

لذا، جربي وضع القليل من زيت جوز الهند على أظافرك في الفترة المسائية وقبل الذهاب إلى النوم، وإذا لم يتوفر لديك زيت جوز الهند استخدمي أي زيت آخر مثل زيت الزيتون أو زيت الأرغان أو زيت اللوز وغطيها بقفازات فهذا كاف لتغدي أظافرك وترطبها لفترات طويلة.

أريحي أظافرك من طلاء الأظافر لبعض الوقت

إذا كنت معتادة على استخدام طلاء الأظافر بشكل متكرر، فكري في إعطاء أظافرك فرصة لتتنفس وتجدد خلاياها لأن وجود الطلاء لفترات طويلة على أظافرك سيجففها حتماً ويضعفها فتبدأ بالتكسر وفقدان حيويتها.

استخدمي مسحوق البروتين

الأظافر التي تتعرض للكسر أو التشقق أو التقشير قد يعني كذلك نقصاً حاداً في البروتين . مسحوق البروتين هو وسيلة رائعة لزيادة كمية البروتين الخاص بك، مما يعزز نظام المناعة لديك ويساعدك على الحصول على أظافر قوية وسريعة النمو .

قللي من استخدام مطهر اليدين

لمطهر اليدين أهمية كبيرة في إبعاد الجراثيم خاصة أثناء موسم البرد والانفلونزا – ولكن استخدامه بكثرة قد يضر بأظافرك لأنه يحتوي على نسبة كحول عالية قد تسبب الجفاف ليديك وأظافرك فينتهي الأمر بتكسرها.

استهلكي الفيتامينات المقوية

أفضل المكملات الغذائية لتقوية الأظافر هي حبوب الفيتامين بي والحديد والزنك زيت السمك والفيتامين سي وحمض الفوليك والسيليكون فهي تساعد على الحفاظ على أظافر سليمة وقوية وهي متوفرة لدى الصيدليات. كما يمكنك الحرص على تغذية صحية ومتوازنة من خلال استهلاك اللحوم الحمراء والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة والبيض والحليب والكبد.

وصفات طبيعيّة للمحافظة على الأظافر :

وصفة لتقوية الأظافر

 المكوّنات:

ملعقتان من العسل – ملعقة من مخفوق صفار البيض- القليل من الملح.

 طريقة الاستخدام:

اخلطي المكوّنات معاً حتّى تتجانس.

 ادعكي أظافرك بالمزيج، واتركيه عليها لثلاثين دقيقة.

 اغسلي أصابعك بالماء البارد والملح.

 كرري هذه الوصفة مرتين أسبوعيّاً.

 وصفة لتنظيف الأظافر:

 المكوّنات:

 خمسة غرامات من عصير الليمون.- خمسة وتسعون غراماً من ماء الورد-.

 طريقة الاستخدام:

 امزجي المكوّنات مع بعضها.

 اغمسي قطعة قطن في المزيج، وامسحي أظافرك بها.

 اتركي المزيج على أظافرك لخمس دقائق، ثمّ اغسليها.

 وصفة لتطويل الأظافر:

 المكوّنات:

 ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون- ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح- صفار بيضة

 طريقة الاستخدام:

 اخلطي المكوّنات مع بعضها.

 طبقي المزيج على أظافرك حتى تجفّ.

 اغسلي أصابعك بالماء والصابون.

 كرري الوصفة كل يوم وعلى مدار أسبوع لتطويل الأظافر بشكل ملحوظ.

 وصفة لتبييض الأظافر:

 المكوّنات:

 ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون – ملعقتان كبيرتان من ماء الورد.

 طريقة الاستخدام:

 امزجي عصير الليمون مع ماء الورد.

انقعي أظافرك في المزيج لمدّة خمس عشرة دقيقة.