نشرت تحت تصنيف منوعات، الصجه ورشاقه

فوائد الشعير الصحية وطرق تناوله

يعد الشعير واحد من الحبوب التي تستخدم منذ القدم، ونظرًا لأهمية الشعير وفوائده العديدة للجسم اصبح في عصرنا الحالي يستخدم بشكل أكبر مما كان يستخدم به سابقاً.

فوائد الشعير المغلي

 فأصبح يصنع من الشعير العديد من المنتجات كمشروبات الشعير بمختلف انواعها وايضًا خبز الشعير المفيد جداً للجسم، ويحتوي الشعير على مجموعة من العناصر والفيتامينات والمعادن المهمة جدًا للجسم كما انه يستخدم في علاج الكثير من الامراض، ويمكن تحضير ماء الشعير في المنزل بطريقة بسيطة للغاية للاستفادة من الشعير ، وسوف نعرض لكِ في هذه المقال اهمية الشعير للجسم لكى تستخدموه في حياتكم بشكل دائم.

يساعد على خسارة الوزن

يساعد شراب الشعير على خسارة الوزن بشكل كبير عند شربه اثناء اتباع انظمة غذائية، حيث يحتوي شراب الشعير على سعرات حرارية قليلة للغاية. بالإضافة إلى ذلك يحتوى الشعير على الياف طبيعية تهضم في المعدة في وقت طويل مما يجعلنا نشعر بالشبع لفترات طويله عند شرب الشعير، وعند شرب الشعير قبل الوجبات الرئيسية نشعر اننا لسنا بحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام ونشعر بالشبع بسرعة، ولعمل شراب الشعير للتخسيس يتم وضع 2 لتر من الماء على النار ويضاف اليهم 10 ملاعق من الشعير ويترك المزيج على النار حتى يقل لنصف حجمة، ويشرب نصف كوب من شراب الشعير قبل كل وجبة رئيسية أو يشرب القليل منه عند الشعور بالجوع ولكن يجب الحرص على عدم تناول اكثر من 2 كوب من الشعير يومياً.

يعالج امراض الكلى

ماء الشعير من المشروبات المفيدة جدًا للكلى والمثانة فهو يساعد على تنظيف الكلى من السموم، كما ان الانتظام على شرب ماء الشعير يساعد على تفتيت حصوات الكلى. حيث انه غني بالمغنسيوم الذي يساعد على تفتيت الحصوات التي تكون عبارة عن ترسبات كالسيوم تترسب في الكلى وتسبب تلك الحصوات والمغنسيوم له قدرة كبيرة على تفتيت الكالسيوم، لذا فشرب الشعير بشكل دائم يساعد على تفتيت الحصوات ويساعد ايضًا على عدم تكونها، وهو مدر طبيعي للبول ويساعد على تنظيف المثانة، والشعير له قدرة ايضًا على علاج التهابات المثانة والجهاز البولي، ويمكن عمل كميات كبيرة من مشروب الشعير مرة واحدة والاحتفاظ به في الثلاجة وشرب كوب واحد في الصباح يومياً، وسوف نلاحظ ان الكلى تتحسن شيء فشي، ويمكن ايضًا خلط البقدونس مع الشعير اثناء عمله للحصول على نتائج افضل.

الوقاية من السرطانات

يحتوى الشعير على مجموعة من المعادن والفيتامينات المهمة جدًا للجسم والتي تحمى الجسم من تكون الخلايا السرطانية فيه ومهاجمتها للجسم ، فيحتوي الشعير على مضادات للأكسدة وهي التي تساعد على عدم تكون خلايا سرطانية في الجسم كما انه غني بعنصر الحديد وغنى بالألياف الطبيعية، مما يساعد على رفع مناعة الجسم بكل كبير فيصبح الجسم أكثر قدرة على مقاومة الامراض المناعية والسرطانات التي تحدث بسبب قله المناعة وزيادة كرات الدم البيضاء عن كرات الدم الحمراء في الجسم، لذا ينصح الاشخاص الذين لديهم تاريخ مرضى للسرطانات في العائلة باستعمال الشعير عن طريق شربه او تناوله كخبز او غيرة.

مفيد جدًا للمعدة

يساعد الشعير على تسريع عملية الهضم بشكل كبير، كما انه يساعد على علاج امراض القولون العصبي ويحد من الم المعدة، لأنه يساعد على تحسين عمليه الهضم بالإضافة إلى انه يساعد على التخلص من الفضلات الزائدة ويساعد على طرد السموم وتنظيف المعدة، لا فعند شرب ماء الشعير بشكل دائم تظل المعدة نظيفة وخاليه من أي فضلات وبالتالي يشعر المريض بالقولون العصبي، أو الم المعدة براحة عند الاستمرار على شرب الشعير، ويفضل شرب كوب من الشعير كل يوم قبل النوم وفي الصباح سنلاحظ ان المعدة تتخلص من كل الفضلات الزائدة التي تسبب الم المعدة والقولون.

مفيد للمرأة الحامل

يحتوي الشعير على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم المرأة اثناء فترة الحمل حيث يحتوي الشعير على نسبة عالية من حمض الفوليك المهم جدًا للمرأة اثناء الحمل. حيث انه يساعد على حماية الأجنة من التشوهات، كما أنه يحتوي على المغنسيوم والحديد المهم ايضًا لجسم المرأة الحامل، لذا يجب ان تحرصي على تناوله خاصة في الثلاث شهور الاولى من الحمل.

تأخير علامات الشيخوخة المبكّرة

يحتوي مغلي الشعير على مركبات البولي فينول والفيتوستيرول التي تحافظ على شباب البشرة، وتمنع ظهور علامات التقدّم في السن، مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة.

خفض معدل الكوليسترول في الجسم

يخفّض مغلي الشعير معدل الكوليسترول في الدم؛ بسبب الألياف الموجودة في الشعير التي تتحد مع مع الكوليسترول في الدم وتمنع امتصاصه في الجسم، وعند تخمّر ألياف الشعير في القولون تنتج أحماض يمتصها الجسم وهذه الأحماض تتداخل مع الكوليسترول الموجود بشكل حر في الدم وتمنع ارتفاعه، ويحتوي الشعيرعلى مركبات مثل البيتاجلوكان تخفّض نسبة الكوليسترول في الدم، وتحفز عمل جهاز المناعة، وفي مغلي الشعير العديد من أنواع الفيتامينات وخصوصاً فيتامين هـ الذي يثبّط تصنيع الكوليسترول الضار في الجسم، ويحمي بالتالي من خطر تصلّب الشرايين والأمراض الناتجة عنها، مثل الذبحة الصدريّة، ونقص التروية الدموية لعضلة القلب.

تخفيض الضغط

يحتوي الشعير على عنصر البوتاسيوم الذي يخفّض ضغط الدم؛ لأنه يوازن بين كمية الماء والملح في خلايا الجسم، ومغلي الشعير مدر للبول ويُستعمل في حالات ارتفاع ضغط الدم.

طرق مختلفة لتناول الشعير

يوجد الشعير بأشكال مختلفة و كل منهم يتخلف فى قيمته الغذائية و استخدامه و من ضمنها :

عشب الشعير : يتم حصد عشب الشعير بعد زراعته بحوالى 200 يوم ، و يتناوله بعض الناس لما به من معادن و فيتامينات و مضادات أكسدة و أحماض أمينية ، و لكن لا يوجد به نفس نسبة الألياف الموجودة بحبوب الشعير ، و يمكن طحنه و تناوله على هيئة بودرة خضراء .

حبوب الشعير : من أكثر المنتجات المتوفرة فى محلات البقالة ، و من أشهر مكونات الفطار و الحبوب الغذائية و الوجبات السريعة.

دقيق الشعير : يُستخدم كبديل لدقيق القمح عن طريق طحن الشعير بأكمله ، و به نسبة أقل من السعرات الحرارية و أعلى من الألياف الغذائية الموجودة بالدقيق العادى.

مشروب الشعير : يستخدمه الكثير من الناس كمشروب يومى ، و هناك من يشربونه لعلاج أمراض الكلى و المثانة.

المعلق:

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s