نشرت تحت تصنيف نصائح منزليه

10 أخطاء تفسد عمل المخبوزات

تتفنن كل امرأة فى مطبخها لتخرج على أسرتها حاملة ثمرة تعبها فتبدأ فى متابعة ردود الأفعال علي ما قامت به وتنتظر الثناء على أكلاتها فى الكثير من الأحيان، ولعل من أهم ما تبدع فيه المرأة هو عمل المخبوزات التى تحرص كل امرأة على خروج مخبوزاتها أقرب ما يكون لما تقوم بعمله المخابز ومحلات الحلويات لذا عليك التعرف على بعض الأخطاء عند عملك للمخبوزات لتتجنبيها وتحصلين على أفضل النتائج، فوفقاً لتقرير نشرة موقع” the spruce   هناك 10 أخطاء تفسد عمل المخبوزات:

 الخطأ فى مقادير الدقيق

 خطأك فى حساب مقادير الدقيق يجعلك تضيفين 30% من الدقيق بطريقة خاطئة مما يؤدى إلى جفاف العجينة وعدم خروجها بالشكل الذى ترغبين به لذا عليك تحديد كوبا ًخاصاً تضعين به الدقيق كل مرة والتنبه لإضافة الكمية المناسبة لا أكثر ولا أقل.

استخدامك نوع دقيق غير مناسب

 لكل عجينة مخبوزات نوع الدقيق المناسب لها وإذا استخدمتِ نوع أخر تخرج لك العجينة بشكل غير الذى تتوقعينه فالدقيق ليس كله نوع واحد وإنما يوجد دقيق به خليط من القمح والبروتين بنسب مختلفة، فنوع الدقيق يؤثر على تماسك العجينة، والأفضل أن تلتزمِ بنوع الدقيق الذى تحدده الوصفة أو يمكنك استخدام دقيق مناسب لجميع الأغراض.

فرد العجينة الزائد

 يكون فرد العجينة بشكل زائد شيئاً مهماً عند عمل الكعك ولكن عند عمل باقى المعجنات يكون فرد العجينة بشكل مبالغ به مضراً لها ويؤدى إلى جفافها عند التسوية والأفضل أن تخلطِ المكونات وتفرديها بلطف حتى تحتفظِ بليونتها.

 خلط الزبدة باليد

بالرغم  من أنه من الأسهل خلط السكر والزبدة بيديك ولكنك بذلك تدخلين بعض الهواء بالعجينة وهو الأمر الذي بإمكانه إفساد العجينة فى بعض الأحيان والصحيح أن تخلطِ مكونات العجينة بواسطة مضرب البيض ليعطيك قوام متجانس دون السماح بدخول الهواء فى العجينة.

إضافة الزبد من الثلاجة مباشرة

عند إضافتك للزبد من الثلاجة مباشرة، يصعب ذلك من خلط المكونات، وستجدين صعوبة فى فرد العجينة، والأفضل إضافة الزبدة للمكونات بعد خروجها من الثلاجة بـ15 دقيقة.

 استخدام مسحوق خبز قديم

 استخدامك لمساحيق خبز موجودة بمطبخك لمدة تزيد عن 6 أشهر يضر بالعجينة، فمساحيق الخبز هى عبارة عن مركبات كيمائية يقل مفعولها بمرور الوقت لذ عليك التأكد من حداثة مساحيق الخبز التى تستخدمينها.

استخدام “صاج” غامق اللون

 فالأوانى ذات الألوان الداكنة تمتص حرارة أكثر لذا عليك استخدام أوانى فاتحة اللون أو الاستعانة بـ”ورق زبدة” مخصص للمخبوزات قومى بوضعه تحت العجينة أو قللى درجة حرارة الفرن بمقدار 25 درجة.

دهان “الصاج” بشكل زائد

 العجينة تتمدد عند التسوية بجانب أن ما بها من زبدة وسكر يذوب لذا لا تفرطِ فى دهان الصاج تحت العجين حتى لا تختلط بها،  وتفسد شكلها النهائي والأفضل وضع “ورق زبدة ” تحت العجينة مع دهان خفيف لا يجعلها تلتصق بالصاج.

 تجنبى تسخين الفرن قبل التسوية

 بالرغم من أن تسخين الفرن من الأمور البديهية قبل أى طهى ولكن يجب عليك ألا تنسى هذا الأمر فعليك تشغيل الفرن قبل وضع العجينة به لمدة 15 دقيقة حتى يعطيكِ أفضل النتائج.

تجنبى فتح الفرن أثناء التسوية

 تحتاجين لفتح الفرن عند إخراج المخبوزات فقط فلا تقومين بفتحه كل دقيقتين لأن ذلك يؤدى لتسرب الحرارة وعدم تسوية العجينة على أكمل وجه والأفضل متابعة تسوية المخبوزات من خلال زجاج الفرن.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s