نشرت تحت تصنيف الام الحامل

دليل المرأه الحامل: الشهر الثامن

الأسبوع الثاني والثلاثين

الحمل ومراحل نمو الجنين في الأسبوع الثاني والثلاثين

في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل يزن طفلك حوالى 1.5 كيلو و300 غرام وطوله يناهز 41 سنتيمترًا. أصبح بإمكانه الآن أن يستدير من ناحية الى أخرى. لربّما ستشعرين بأنّه يتحرّك كثيرًا في بطنك فلا تخافي فهذا أمر طبيعي جدًا بل استرخي إذ إنّ هذه التحرّكات هي إشارة الى أنّه بصحة جيّدة. يمكن أن تدوم الانقباضات الى نحو 30 ثانية وهي لا تسبب الألم. إنما إذا شعرت بالانقباضات بشكل منتظم فلا بدّ من أنها إشارة الى الولادة المبكرة. إتصلي بطبيبك إذا شعرت بأنّ الإنقباضات تكرّرت الى أكثر من 4 مرّات في خلال الساعة الواحدة. يمكن أن يترافق مع الانقباضات إفرازات مائية أو مخاطية أو دمويّة وألم في أسفل الظهر.

 الأسبوع الثالث والثلاثين

الحمل ونمو الجنين في الأسبوع الثالث والثلاثين

في الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل يبلغ حجم جنينك الآن 1.7 كيلو و42 سنتيمترًا. وأنت أيضًا يزداد وزنك باستمرار ولا شكّ في أنّ ذلك يفيد الجنين لكي يتغذّى أكثر فأكثر. يملك الجنين الآن أظافر اليدين والرجلين وكذلك أصبح رأسه مكسوًا بالشعر وبشرته ناعمة جدًا. أما أنتِ، فتتكيفين شيئًا فشيئًا مع متطلّبات ابنك وقد يتزايد ضغط الدم بنسبة تتراوح ما بين 40 و50 في المئة. يمكن أن تشعري بضيق في التنفّس وحرقة في المعدة وذلك بسبب امتداد الرحم الذي يضغط على الغشاء والمعدة، لذا احرصي على وضع الوسادات بطريقة مناسبة وخففي من نسبة تناول الأكل. كما ستشعرين بألم في الظهر مع تقدّم مراحل الحمل وذلك بسبب حجم رحمك الكبير والتغيرات الهرمونية. إنّ اتساع رحمك يضعف عضلات المعدة ويغير من وضعيّة الجسد.

الأسبوع الرابع والثلاثين

الحمل ومراحل نمو الجنين في الأسبوع الرابع والثلاثين

في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل إنّ هيكل الطفل العظمي يقوى إنما العظام في جمجمته لا تزال غير منصهرة مع بعضها البعض مما يسمح لها بالتحرك والتداخل قليلاً ويسهّل عملية الولادة. إنّ الضغط على الرأس في خلال الولادة قوي جدًا لذا يمكن أن يشابه الشكل المخروطي. كما أنّ هذه العظام لا تنصهر إلاّ عند عمر المراهقة. أما أنتِ، في حين أنّ طفلك بنمو مستمرّ ستلاحظين نفسك تتهادين. جدي لنفسك طريقة مناسبة أثناء الجلوس. ولربّما ستلاحظين أنّ أطرافك تخدر باستمرار ويمكن للأنسجة الموجودة في معصمك أن تحتفظ بالسوائل حال كلّ الأنسجة الموجودة في جسمك كلّه مما يزيد من الضغط في معصمك. أريحي قدر الإمكان معصميك وإن كان عملك يتطلّب الاستعمال الكثيف لهما فخذي أقساطًا كبيرة من الراحة.

 الأسبوع الخامس والثلاثين

الحمل ومراحل نمو الجنين في الأسبوع الخامس والثلاثين

إنّ طبقات الدهون تلفّ الجنين من كل الأطراف وهي ستساعده على تنظيم درجة حرارة جسمه عند الولادة. بشرته ترقّ تدريجيًا. إنّ نظامه العصبي قد نضج ورئتيه أيضًا. إن كنت تخافين من الولادة المبكرة فعليك أن تعلمي أنّ الأطفال الذين يلدون في الفترة التي تمتدّ بين الأسبوع الرابع والثلاثين والأسبوع السابع والثلاثين لا خطر عليهم بل يتمّ وضعهم في الحضانة المخصصة لحديثي الولادة لفترة قصيرة. ومع بداية هذا الأسبوع، ستشعرين بالتعب ربما لا يشابه ذلك الذي عانيته في الفترة الأولى من الحمل وإنما لا بد من الشعور بالتعب الآن بسبب الأرق أثناء الليل. إستفيدي من النوم كثيرًا في هذه المرحلة لأنك قادمة نحو مرحلة ستسبب لك التعب والإرهاق عند الولادة. إذا لاحظت كدمات حمراء على بطنك تسبب لك الحكاك، إستشيري الطبيب المختص بالأمراض الجلدية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s