الخطوات البسيطة التي ستساعدك في تحفيز أطفالك على الصيام

Posted on

الخطوات البسيطة التي ستساعدك في تحفيز أطفالك على الصيام:

نتيجة بحث الصور عن صيام الاطفال في رمضان

1ـ التدرج، لابد أن نبدأ بالتدرج وألا يصوم الطفل يوماً كاملاً، ما قد يؤثر سلباً فيه ويتسبب في إرهاقه أو شعوره بمشقة شديدة، إذ يكفي في الأيام الأولى لصيامه أن يفطر عند أذان الظهر وهكذا نزيد كل يوم ساعة أو نصف الساعة بحسب درجة تحمل الطفل حتى نصل إلى اليوم الكامل.

2ـ السحور، عليك أن تهتمي بسحور طفلك واتبعي سنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في ذلك بتأخير السحور وتبكير الإفطار واحرصي على توافر العناصر الغذائية التي تمد جسم طفلك بالطاقة دون أن تشعره بالعطش في نهار الصوم، مثل العصائر ومنتجات الألبان والخضروات والفواكه الطازجة السحور، فضلاً عن البروتينات الخفيفة والخبز التي يجب أن تتوافر على المائدة.

3ـ يوم الطفل الصائم، إذا قررت أن تبدأي في تدريب صغيرك على الصيام لأول مرة يجب أن تحرصي على تنظيم يومه بشكل لا يتسبب في إرهاقه وتعبه، فإذا كان يمارس رياضة معينة في النهار لا تيقظه مبكراً، واجعليه يحصل على أكبر قسط من الراحة لمساعدته على الصيام.

4ـ الفطور، يجب أن يتناول الطفل وجبات إفطار صحية تحتوي على السوائل، وأن يبدأ الفطور بالتدريج على التمر والحليب ثم يقوم لصلاة المغرب حتى تبدأ المعدة في العمل ثم يتناول طعامه مع التقليل من المقليات والأطعمة الدسمة حتى لا يشعر بالخمول، واحرصي على إمداده بالسوائل المختلفة في الفترة ما بعد الإفطار حتى السحور.

5ـ هدايا فورية، احرصي على تشجيع طفلك بهدية يومية ولو بسيطة عن كل يوم استطاع صيامه وفاجئيه بالحلوى التي يحبها أو قطعة من الإكسسوار للبنات ليشعر بقيمة ما أنجزه، وأخبريه دائماً أن ثواب الصائم عند الله عز وجل عظيم ولا يخطر على قلب بشر.

نصائح لتغذية الطفل الصائم خلال شهر رمضان :

صورة ذات صلة

  1. يجب الاهتمام بوجبة السحور للطفل لتكن له عوناً طوال النهار ، فتتكون وجبة السحور من البروتينات ، والسكريات ، والدهون مثل البيض ، والخبز ، والخضروات ، والفاكهة ، وينصح بتأخير السحور لما قبل الفجر بقليل ، تطبيقا لسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ” لا تزال أمتي بخير ما أخروا السحور وعجلوا الفطور ” .

2-   ومن الضروري تغذية الطفل في وجبتي السحور و الإفطار بالألبان ومنتجاتها ، لاحتياج جسم الطفل في هذه السن للكالسيوم لبناء العظام و الأسنان ، وبروتين وسوائل مهمة لجسمه .

3-   يجب تجنب تناول الطفل في وجبة السحور الأغذية المملحة ، أو المخللات لتفادي الشعور بالعطش خلال فترة الصيام .

4-   عند الإفطار يجب الحرص على إفطار الطفل على عدد من التمر مع الحليب أو اللبن الرائب ، أو عصير محلاة بالسكر ، ويفضل العصائر الطبيعية ، ثم البدء بتناول الحساء الدفيء لتنبيه المعدة وتهيئتها لهضم الطعام ، والابتعاد عن شرب الماء المثلج عند الإفطار لتفادى الإصابة بعسر الهضم .

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s