نشرت تحت تصنيف المرآه والاسلام

من هي الزوجة الناشز؟

نتيجة بحث الصور عن من هي الزوجة الناشز؟

من هي الزوجة الناشز؟

قال الله تعالى: ﴿وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا﴾ [النساء: 34]، فالنشوز هو: خروج الزوجة عن الطاعة الواجبة للزوج.

ومن صور النشوز خروج الزوجة بغير إذن زوجها لغير حاجة، وإغلاق المرأة الباب في وجه زوجها، وعدم فتحها الباب له ليدخل، وذلك مع منعه من فتح الباب، وكذلك حبس الزوج يعتبر من النشوز، وتكون المرأة ناشزًا بمنعها الزوج من الاستمتاع بها حيث لا عذر، لا منعه من ذلك تدلُّلًا.

قال الإمام الطبري في “تفسيره” (8/ 299، ط. مؤسسة الرسالة): [“نشوزهن” يعني: استعلاءَهن على أزواجهن، وارتفاعهن عن فُرُشهم بالمعصية منهن، والخلاف عليهم فيما لزمهنَّ طاعتهم فيه، بُغضًا منهن وإعراضًا عنهم] اهـ.
وقال الخطيب الشربينى فى “مغني المحتاج” (3/ 259، ط. دار الفكر): [وَالنُّشُوزُ هُوَ الْخُرُوجُ مِن الْمَنْزِلِ بِغَيْرِ إذْنِ الزَّوْجِ لا إلَى الْقَاضِي لِطَلَبِ الْحَقِّ مِنْهُ، وَلا إلَى اكْتِسَابِهَا النَّفَقَةَ إذَا أَعْسَرَ بِهَا الزَّوْجُ، وَلا إلَى اسْتِفْتَاءٍ إذَا لَمْ يَكُنْ زَوْجُهَا فَقِيهًا وَلَمْ يَسْتَفْتِ لَهَا، وَكَمَنْعِهَا الزَّوْجَ مِنْ الاسْتِمْتَاعِ وَلَوْ غَيْرَ الْجِمَاعِ لا مَنْعِهَا لَهُ مِنْهُ تَدَلُّلًا، وَلا الشَّتْمُ لَهُ، وَلا الإِيذَاءُ لَهُ بِاللِّسَانِ أَوْ غَيْرِهِ بَلْ تَأْثَمُ بِهِ، وَتَسْتَحِقُّ التَّأْدِيبَ عَلَيْهِ، وَيَتَوَلَّى تَأْدِيبَهَا بِنَفْسِهِ عَلَى ذَلِكَ] اهـ.

– ما يترتب على النشوز:
يترتب على النشوز ما يلي:
1- استحقاق الإثم؛ لأن النشوز حرامٌ شرعًا.

2- سقوط النفقة والسكنى، فالناشز لا نفقة لها ولا سكنى؛ لأن النفقة إنما تجب في مقابلة تمكين المرأة زوجها من الاستمتاع بها بدليل أنها لا تجب قبل تسليمها نفسها إليه، وإذا منعها النفقةَ كان لها منعه من التمكين.

3- جواز التأديب، وذلك بوعظها أو هجرها أو ضربها ضربًا غير مبرح في بعض الحالات.

فإن رجعت الزوجة عن إصرارها على النشوز سقط ما ترتب على النشوز، إلا الوعظ بصفة عامة فإنه لا يسقط؛ لأنه من التناصح على الخير، ولا يضر بالزوجة.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

نشرت تحت تصنيف الصجه ورشاقه

ما هي المأكولات المسببة لروائح الجسم الكريهة؟

تعرف على المأكولات المسببة لروائح الجسم الكريهة

من المعروف أن تناول بعض الأطعمة مثل البصل والثوم يسبب رائحة الجسم الكريهة، لكن، هناك الكثير من المأكولات الأخرى والتي قد تفاجئك برائحة الجسم الكريهة التي قد تتسبب بها.

واليكم 10 أطعمة تسبب رائحة الجسم وطرق التخلص من الروائح الكريهة التي تسببها:

الثوم: تفوح رائحة الثوم من مسام الجلد بسبب احتوائه على مركبات الكبريت ما يساعد على اختلاط البكتيريا بالعرق. ويكمن الحل بوضع بعض الخل الأبيض أو خل التفاح تحت إبطيك للتخلص من الرائحة.

اللحم الأحمر: ذكرت دراسة تشيكية ضمت رجالاً نباتيين وآخرين يتناولون اللحم الاحمر، أن رائحة العرق التي تفرزها أجسام الرجال الذين يتناولون اللحم الأحمر تُعتبر كريهة مقارنة برائحة العرق التي تفرزها أجسام الرجال الذين يعتمدون على نظام غذائي نباتي. ويتمثل الحل بالتخلص من رائحة العرق التي يسببها اللحم الأحمر، واستبداله بالدجاج أو السمك.

الكاري والكمون: تؤثر البهارات ذات الرائحة القوية مثل الكاري والكمون في زيادة رائحة العرق وقد يستمر أثرها لعدة أيام. ويتمثل الحل بالتقليل من تناول هذه البهارات، واستبدال الكمون بالهيل أو غيره من البهارات ذات الرائحة الطيبة.

الهليون: يسبب الهليون رائحة كريهة في البول بسبب احتوائه على أحد مركبات الكبريت. أما الحل فيكمن في التقليل من تناول الهليون واستبداله بالفليفلة الخضراء أو غيرها.

البروكولي: رغم أن هذه الخضار غنية بمضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الأمراض والأورام، إلا أنها غنية بمركبات الكبريت التي تسبب الغازات. أما الحل فيكمن في طبخ هذه الخضار إلى حد الغليان قبل تناولها، ما قد يخفف من تأثيرها على رائحة الجسم، ويمكن إضافة توابل مثل الكزبرة والكركم والكراوية، ما يساعدك في التخلص من مشكلة الغازات.

الملفوف: رغم أن هذه الخضار غنية بمضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الأمراض والأورام، إلا أنها غنية بمركبات الكبريت التي تسبب الغازات. 

 أما الحل فيكمن في طبخ هذه الخضار إلى حد الغليان قبل تناولها، ما قد يخفف من تأثيرها على رائحة الجسم، ويمكن إضافة توابل مثل الكزبرة والكركم والكراوية، ما يساعدك في التخلص من مشكلة الغازات.

كرنب بروكسيل: رغم أن هذه الخضار غنية بمضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الأمراض والأورام، إلا أنها غنية بمركبات الكبريت التي تسبب الغازات. 

 أما الحل فيكمن في طبخ هذه الخضار إلى حد الغليان قبل تناولها، ما قد يخفف من تأثيرها على رائحة الجسم، ويمكن إضافة توابل مثل الكزبرة والكركم والكراوية، ما يساعدك في التخلص من مشكلة الغازات.

البصل: رغم أن نكهة البصل تضفي طعما لذيذاً على الأطباق، إلا أن زيوته تُمتص في مجرى الدم، ما يسبب رائحة فم كريهة.

 ويمكن الحل في تجنب تناول البصل النيء أو قليه للتخلص من زيوته التي تسبب الرائحة الكريهة.

فاكهة الدوريان: الدوريان هي فاكهة مشهورة في جنوب شرق آسيا، وغنية بمركبات الكبريت التي تسبب رائحة فم كريهة. 

 ويكمن الحل باستبدال هذه الفاكهة بالحمضيات ما يجعلك تتخلص من رائحة الفم البشعة.

القهوة: وتُعتبر القهوة غنية بالكافيين الذي يحفز الغدد العرقية، ما يسبب الكثير من التعرق. وتحتوي القهوة على مستوى حموضة مرتفع، ما يسبب جفاف الفم، وتكاثر البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة. 

 ويكمن الحل باستبدال القهوة الصباحية بالشاي النباتي الخالي من الكافيين.

نشرت تحت تصنيف الأم والطفل

6 فحوصات طبية لازمة لطفلك مع بداية الدراسة

6 فحوصات طبية لازمة لطفلك مع بداية الدراسة

سيبدأ العام الدراسي الجديد، وجاء الوقت لكي تنتبهي جيدا لصحة طفلك لكي يحصل على أكبر استفادة من عامه الدراسي، فالتغذية هي العنصر الأهم بالفعل ولكن عليكي أيضا أن تنتبهي للكشف الدوري على جسد طفلك للتأكد من خلوه من أي أمراض، قد تسبب له مشكلات بعد ذلك.

وينصح بعض الأطباء بضرورة إجراء فحوصات طبية قبل ذهاب طفلك للمدرسة أو بعد دخوله بأيام بسيطة للتعرف على أي عائق قد يؤثر سلبيا على مستوى فهمه ودراسته:

1-  الفحص البصري:

لا تنتظري إذا اشتكى طفلك من ضعف نظره، فقد يهمل طفلك أو لا يفهم أن هناك مشكلة لديه، فعليكي أن تفحصي الجهاز البصري له، لما في ذلك تأثير على قدرة التعلم ومستوى الطفل.

2-  فحص العظام:

عليكي أن تنتبهي لخطوات طفلك وطريقة مشيه وركضه وجلوسه ونومه، وتتحقي إذا كان لديه مشكلة، حتى لا يتدهور الأمر بعد ذلك، وعليكي أن تضعي في اعتبارك حجم حقيبة المدرسة، فلا تكون غير مناسبة لحجمه ووزنه بالإضافة لكم الكتب والكراسات التي يأخذها معه، حتى لا تؤثر على العمود الفقري.

  

3-  فحص الاسنان:

عليكي أن تحرصي على أسنان طفلك وأن تتابعيه باستمرار، فالأفضل له أسنان غير مسوسة، فهي تسبب آلام وأوجاع وقد يؤثر ذلك على مستوى انتباهه وتعليمه.

4-  فحص النمو والتطور:

يعتبر النمو مؤشر على الحالة الصحية للطفل، فلا بد من متابعة وزنه وطوله ومقارنة ذلك بطبيعة جسم الطفل في ذلك العمر.

5-  هيموجلوبين الدم:

يجب متابعة الهيموجلوبين لدى الطفل، فقلته عن المعدل الطبيعي يسبب قلة التركيز والكسل وخفقان القلب والنهجان من أقل مجهود.

6-  تحليل البول:

ويأتي هذا التحليل للتأكد من عدم وجود طفيليات أو بيكتريا أو التهابات، وضعي في اعتبارك أنه قد تنتقل له العدوى من بعض زملاؤه مع كثرة استخدام المرحاض نفسه، ولا بد أن تحكي مع طفلك باستمرار عن أي شيء غريب يشعر به في جسده، وذلك للحفاظ على صحته.

نشرت تحت تصنيف الأم والطفل

تحذير تجنبي تقديم مشروب الشوكولاتة بالحليب لأطفالك

6 أسباب تمنعك من تقديم حليب الشوكولاته لطفلك

الشوكولاتة هي الوجبة المفضلة للأطفال، وعادة ما نقدم لأطفالنا شراب الشوكولاتة بالحليب في المدرسة أو عند العودة منها، قد تبدو تلك وجبة خفيفة وصحية بعد قراءة المكونات الموجودة على علب حليب الشوكولاتة، ولكن الحقيقة عكس ذلك وفقا لمقال موقع Step to health.

1- يحتوي حليب الشوكولاتة على مستخلص من الطحالب البحرية يسمى “الكاراجينان” يستخدم لتحسين ملمس الطعام، والذي ثبت علميا أنه يسبب التهابات الجهاز الهضمي، وعسر الهضم، والغازات، والإسهال، ويهدد بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

2- يحتوي على بروتين الحليب “الكازين”، والذي يسبب الحساسية لبعض الأطفال، وله عدة أعراض منها تهيج الأمعاء، ضعف الجهاز المناعي، والتهاب الشعب الهوائية.

3- حليب الشوكولاتة يحتوي على نسبة كبيرة من السكر، فكل 200مل تحتوي على 30 جراما من السكر، وزيادة نسبة حصة الطفل من السكر تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، والتي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة المفرطة، كذلك يزيد من تركيز الصفراء في البراز والانزيمات البكتيرية في القولون.

4- لا يساعد مشروب الشوكولاتة بالحليب على بناء عظام قوية للأطفال كما تروج بعض الشركات لمنتجها، وعلى العكس من ذلك فقد أثبتت الأبحاث العلمية أنه يقلل من امتصاص الحديد، وأن الدول التي تعتمد على الحليب المعبأ يعاني مواطنيها من هشاشة العظام بنسبة أكبر، وأن الاستفادة المثلى من الكالسيوم تأتي من الخضروات.

5- أغلب منتجات حليب الشوكولاتة لا تحتوي على شوكولاتة حقيقية، وإنما تعتمد على المنكهات الاصطناعية، كذلك في النكهات الأخرى كالفراولة والفانيليا، ومن الشائع احتواء هذه المشروبات على بروتين نباتي متحلل أو غلوتامات أحادية الصوديوم.

عادة فإن الشركات المصنعة للحليب لا تكشف حقيقة عن المكونات التي تستخدمها لخلق النكهات، بدافع السرية، والمنافسة مع غيرها من العلامات التجارية. وكبديل عن ذلك يمكنك إعداد الحليب بالشوكولاتة منزليا لأطفالك، باستخدام الحليب الطبيعي ومسحوق الكاكاو الخام، وإضافة القليل من الشوفان إليه. 

نشرت تحت تصنيف الأم والطفل

للأمهات … كيف تجعلين من ألعاب الفيديو رياضة صحية لأطفالك

للأمهات … كيف تجعلين من ألعاب الفيديو رياضة صحية لأطفالك

تستهوي ألعاب الفيديو اهتمام الكثيرين من فئة المراهقين والأطفال في المجتمع لما تتضمنه من تقنيات حديثة وألعاب جديدة تستحدث كل يوم وتحمل في مضمونها ايجابيات وسلبيات عديدة تؤثر في سلوكياتهم وتوجهاتهم نحو المجتمع الذين يعيشون فيه

وفي إطار السلبيات ثبت وفقاً لمنظمة الصحة العالمية أن الأطفال الذين يقضون أكثر من ساعتين يومياً أمام ألعاب الفيديو تزداد لديهم فرص الإصابة بالبدانة وداء السكري من الدرجة الثانية وذلك بسبب مواظبة الأطفال على ممارسة العادات الغذائية السيئة أثناء جلوسهم أمام ألعاب الفيديو، مثل: الإكثار من تناول المأكولات والمشروبات منخفضة القيمة الغذائية والغنية بمحتواها من السعرات الحرارية والدهون المشبعة الضارة.

وبناءً على ذلك يقدم موقع healthymagination.me عدداً من النصائح الهامة الواجب على الأم حث أطفالها عليها قبل البدء بتمارين الرشاقة الإلكترونية.

  • اهتمي بمتابعة طفلك وتشجيعه على القيام بأداء بعض تمارين الإحماء وإطالة العضلات قبل البدء بأداء تمارين اللياقة عبر ألعاب الفيديو وذلك لتنشيط دورته الدموية وتهيئة عضلاته للمجهود البدني الذي ستتعرض له، بالإضافة إلى تسريع معدل الحرق بصورة أكبر.

  • اهتمي بعنصر التغذية السليمة القائم على تناول الغذاء المتوازن والذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية الأساسية لبناء جسم سليم وقوي. فمثلاً عنصر البروتين هام في بناء العضلات التي تعمل بفعالية على حرق الدهون من حولها حتى خارج وقت التمرين مما يعمل على المحافظة على الوزن والصحة على المدى الطويل.

  • واظبي على إمداد طفلك بالكربوهيدرات النافعة التي تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة مما يؤهله للقيام بنشاطه البدني بفعالية ويجب أن يحصل عليها الجسم يومياً بنسب متوازنة حيث أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى زيادة الوزن نتيجة إطلاق هرمون الأنسولين في الدم والذي يعمل بدوره على السرعة في تخزين الدهون وبالتالي حدوث زيادة في الوزن.

  • شجعي طفلك على التركيز خلال تأدية الحركات الرياضية بالشكل السليم مما يجنبه حدوث أية مضاعفات أثناء ممارسة اللعبة كحدوث تقلص في العضلات أو كسر في العظام أو شد عضلي في منطقة الساق أو أسفل القدم.

  • احرصي على تجمع أفراد العائلة حول شاشة العرض وادعيهم للقيام بأداء تلك التدريبات بشكل جماعي داخل المنزل مما يزيد الحماس ويدعم العلاقات الأسرية بينهم.

  • اختاري المكان المناسب للتدريب والذي يجب أن تكون أرضيته مستوية أو مسطحة كما يجب أن تتوفر فيه تهوية جيدة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن توفر الأوكسجين أثناء ممارسة الرياضة يحسن من الحرق ويسرع من عملية التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي فقدان الوزن.

  • اهتمي باختيار حذاء جيد لطفلك كي يستطيع أداء التدريبات بشكل سليم، إذ حذر أخصائيو اللياقة من استعمال الأحذية الرياضية التجارية أثناء التدريب والتي ثبت ضررها على القدم والركبة معاً.

  • شاركي طفلك لعبته المفضلة من خلال تخصيص وقت محدد كل أسبوع تتفرغين إليه فقط مما يعزز العلاقة بين الطفل والأم ويحقق له مزيداً من الدعم النفسي

  • شجعي طفلك على ممارسة الأنواع الأخرى من الرياضات المعتمدة على تسريع الحرق في الجسم والتي يُنصح بممارستها في الهواء الطلق خارج المنزل كالمشي حول سور النادي أو الجري في الحدائق أو المنتزهات، فقد أشار الباحثون إلى أن التنوع في ممارسة الرياضة يجنب الشعور بالملل ويحث على الانتظام والمواظبة عليها لفترات طويلة.