نشرت تحت تصنيف سيدتى

لماذا تقص المرأة شعرها عندما تحزن؟

هناك العديد من الاراء في هذا الموضوع، ولكن معظم الخبراء يتفقون على أن هناك ترابط ما بين الشعر الطويل والشعور بالجاذبية عند النساء، و بحسب العديد من الخبراء، فإن تخلّص المرأة من شعرها كأول ردّ فعل لها عند مواجهتها لتغييرٍ كبيرٍ في حياتها، يعود لعدّة أسباب، أهمها هو حاجة المرأة للشعور بأنها قادرة على اتخاذ قرارتها بنفسها، وبالتالي تعتبر المرأة عملية القص الشعر مدخلاً للعودة للسيطرة على حياتها. لذلك عند خروج المرأة من علاقةٍ عاطفية، تسعى مباشرةً للتخلص من شعرها وقصه وربما صبغه ليصبح كما تُحبّ هي أن تراها لا كما كان يُحبُّ زوجها أو حبيبها أن يكون.  

وبالتالي فإن هذه الخطوة على صغرها، تُعطي المرأة شعوراً بأن القرار أصبح قرارها وحدها، وبالتالي تشعر بالتحرر من براثن علاقتها القديمة وبالإستعداد لمواجهة حياتها الجديدة ككيان مستقل لا كإحدى الطرفين في علاقة غرامية أو زوجية.

رسالة واضحة

Screen Shot 2015-07-16 at 3.23.19 AM

كما أنه وبحسب عدّة آراء حول هذا الموضوع، فإن تخلّص المرأة من شعرها الطويل يكون هدفه إرسال رسالة إلى المجتمع -والرجال خاصة-، مفادها أنها ليست مهتمة بالدخول في علاقات عاطفية في الوقت الحالي، لذا ولأن اغلبية الرجال يفضلون الشعر الطويل، تلجأ المرأة إلى قص شعرها وفعل عكس ما يجده الرجال جذّاباً فيها، بغاية إبعادهم عنها. 

وفي مواضع أُخرى، فإن المراة تقص شعرها أيضاً للتعبير عن عدم إشباع شريكها لرغبتها الجنسية، فتقوم باستخدام شعرها كوسيلة لإظهار إستياءها وعدم رضاها عن حياتها الجنسية. 

 عدا عن ذلك فإن الأعباء التي تتحملها المرأة تتجمع كلها كثُقلٍ يحمله شعرها، فنراها تذهب للتخلص من كل هذه الاعباء عن طريق التخلص من شعرها، مبررةً ذلك دائماً بأن هذا يساعدها على – تغيير نفسيتها– وبالتالي تجديد طاقتها حتى تستطيع متابعة التعامل مع ضغوط الحياة التي تتعرض لها يوميّاً.

التحرر من النمطية

coco-chanel-happy-birthday-french-wardrobe-header

وفي بعض الأحيان يكون سبب تخلص المرأة من شعرها الطويل أبسط من هذا كلّه، ففي بعض الأحيان تقص المرأة شعرها للتقليل من الوقت التي تمضيه في العناية به وتصفيفه؛ أي للتخفيف على نفسها عناء رعايته والمحافظة عليه.

وأحياناً تتخلص من المرأة من شعرها للتحرر من معايير الجمال التي لازالت إلى يومنا هذا ترتبط بالشعر الطويل، لتتمرد بذلك على كل ما هو تقليدي ونمطي، خالقةً لنفسها “ستايلاً” خاصاً بها وبشخصها، غير آبهةٍ بأي معايير – ساذجة ­– تُحدد لها ولغيرها من النساء ما هو جميل وما هو قبيح.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s