نشرت تحت تصنيف الصجه ورشاقه

اهم النصائح لتخسيس البطن بعد الولادة

تعاني الأمهات حديثات الولادة من زيادة الوزن وتراكم الدهون والترهلات بشكل خاص في منطقة البطن، وفيما يلي أهم النصائح الواجب إتباعها لكي تتمكنين من التخلص من البطن بعد الولادة خاصة الولادة القيصرية:

1- شرب الماء بكثرة.

حيث تساعد الماء على الشعور بالشبع وترطيب البشرة ومد جميع أعضاء الجسم بالماء المطلوب للقيام بوظائفها بشكل سليم، كما يقلل ذلك احتباس الماء في البطن ويرفع من قدرة الجسم على حرق الدهون.

2- إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

يجب أن تتبعي سيدتي نظام غذائي صحي متوازن غير قاسي غني بالعناصر الغذائية المطلوبة للجسم، وبحيث يتضمن الرجيم الخضروات والفواكه الطازجة والأغذية الغنية بالألياف في ظل تقليل استهلاك الملح والسكر والدهون.

تجدر الإشارة هنا أيضاً إلى أهمية تضمن الرجيم المتبع للبروتينات اللازمة لبناء العضلات والحفاظ عليها، وهي التي تستهلك الكثير من السعرات الحرارية وتمكنك من القيام بنشاطاتك اليومية بشكل سليم والحصول على جسم رشيق ومشدود وغير مترهل.

النظام الغذائي المتبع أيضاً يجب أن يشمل الامتناع تماماً ونهائياً عن المشروبات الغازية والأطعمة والوجبات السريعة والجاهزة والأكل في المطاعم، والامتناع قدر الإمكان عن السكر والملح لكونهما أسباب رئيسية في ظهور مشكلة البطن وزيادتها وعدم قدرتك على التخلص منها. وهناك بدائل كثيرة مثل عسل النحل والسكر الدايت وعصير الليمون، والعصائر الطبيعية غير المحلاة والماء المنكه بالليمون والأكل الصحي المنزلي.

3- ممارسة الرياضة بانتظام.

طبعاً لا نقصد تمارين رياضية عنيفة، بل كل ما نقصده المشي لمدة 20 دقيقة 3 : 5 مرات أسبوعياً بعد أخذ إذن الطبيب، ومن ثم زيادة التمارين وممارسة تمارين أكثر قسوة مثل التمارين الهوائية والأيروبيكس واليوجا وتمارين البطن وغيرها، فالتمارين تشد عضلات الجسم وتحرق الدهون والسعرات الحرارية وتخفي الترهلات خاصة في منطقة البطن.

4- الرضاعة الطبيعية.

تساعد الرضاعة الطبيعية كما نوهنا من قبل على خسارة الوزن وحرق الدهون واستهلاك ما يزيد عن 300 سعر حراري في اليوم من أجل إفراز المزيد من الحليب، كما أنها لها دور كبير في تحفيز الانقباضات التي تعمل على انكماش الرحم وتعمق العلاقة بينك وبين طفلك.

5- تدليك البطن.

يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية لتدليك البطن لأحسن استفادة ممكنة بجانب النظام الغذائي والرياضة، وأهمها زيت النعناع واللافندر والخروع وعصير الليمون، فبتدليك مثل هذه المواد على البشرة المترهلة سيعمل على شدها.

6- تناول وجبات صغيرة ببطء.

من أهم النصائح التي ستساعدك على الالتزام بالنظام الغذائي المتبع، استخدام أطباق وملاعق صغيرة وتناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيداً لسرعة الشعور بالشبع في ظل حرمان الجسم من تناول كم إضافي من الطعام الجسم في غنى عنه.

كما ينصح الخبراء بتناول 5 : 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم وتناول الكم الأكبر من الطعام في النصف الأول من اليوم، بدلاً من تناول 3 وجبات رئيسية كبيرة وتجويع النفس لفترة طويلة حتى موعد الوجبة التالية.

كما أنه ينصح بعدم تناول الطعام أمام التليفزيون وفي جماعات كبيرة لأن ذلك سيجعلك لا شعورياً تتناول طعام أكثر بكثير مما تتناولها عادة، وتذكر أن لذة الطعام تنتهي بانتهائه ويتبقى مظهر جسمك الذي ترغب بتحسينه.

7- تناول مشروبات وأطعمة مساعدة.

هناك الكثير من المشروبات والأطعمة التي تساعد على التخلص من انتفاخ البطن والكرش، ومن أهم هذه المشروبات على سبيل المثال وليس الحصر الشاي الأخضر وشاي النعناع والزبادي والبقدونس والأناناس والكيوي والزنجبيل.

كما في الوقت نفسه يجب تجنب الأطعمة التي تزيد من المشكلة مثل الأطعمة الغنية بالصوديوم ومضغ العلكة فهي من مسببات انتفاخ البطن.

8- الاسترخاء والنوم بصورة كافية.

يجب على الأم أن تحرص على النوم لفترة كافية أي ما لا يقل عن 7 ساعات يومياً، حيث لوحظ بأن الأمهات اللاتي لا يحصلن على الساعات الكافية من النوم هن أكثر عرضة من غيرهن لكسب الوزن خاصة في منطقة البطن.

أيضاً التوتر والإرهاق والإجهاد يحفز إفراز هرمون الكورتيزول والذي قوم بدور بتشجيع الجسم على تخزين الدهون خاصة في منطقة البطن.

9- ماذا لو؟

عليك أيتها الأم الجديدة أن تصبري، فالوزن الذي تم اكتسابه خلال 9 أشهر لن تخسرينه في أسبوع فقط، بل يجب أن تتحلي بالصبر وتستشيري طبيب مختص أو خبير تغذية 

المعلق:

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s