نشرت تحت تصنيف سيدتى

تقنيات تأمل يمكنك القيام بها في السرير

نتيجة بحث الصور عن تقنيات تأمل يمكنك القيام بها في السرير

إن كنتِ تواجهين صعوبة في تهدئة جسمكِ والأفكار المتصارعة في عقلكِ عندما يحين موعد النّوم، فيمكنكِ استخدام آليّات التنفّس لمساعدتكِ على الاسترخاء. جرّبي تقنيّات التأمّل الأربعة هذه والتي يمكنكِ إجراؤها وإنتِ مرتدية ملابس النّوم الخاصّةِ بكِ أثناء لفّ نفسكِ بالأغطية في سريركِ. إنّها طرق سهلة للغاية، حتّى لو لم تُجرّبي التأمّل نهائيّاً في حياتكِ من قبل. وأفضل ما في الأمر حيقيقةً هو أنّكِ ستشعرين بالهدوء والاستعداد للغوص في عالم الأحلام خلال بضع دقائق فقط.

تقنيّة التأمّل بالكلمات

تقنيّة التأمّل بالكلمات

فكّري بكلمتين لهما معنى بالنسبة لكِ، سيجعلكِ ذلك تشعرين بالهدوء والإلهام معاً. أغمضي عينيكِ، وبينما تأخذين شهيقاً بطيئاً، فكّري بالكلمة الأولى في رأسكِ. وعند انتقالكِ لإطلاق الزفير ببطء، فكّري بالكلمة الثانية في رأسكِ.

على سبيل المثال: فكّري بكلمة الامتنان مع الشهيق وتمعّني بمعنى اللّطف والإحسان مع الزّفير، أو فكّري بالحبّ مع أخذ الشهيق وتأمّلي فكرة السّلام مع إخراج الزفير. واصلي التنفّس بعمق، وفكّري بهذه الكلمات بينك وبين نفسكِ. إذا بدأ عقلكِ بالشّرود، كلّ ما عليكِ فعله هو العودة للتنفّس بعمق والتفكير بكلمتي التأمّل من جديد.

تقنيّة تأمّل سلالم الدَّرج

تقنيّة تأمّل سلالم الدَّرج

أغمضي عينيكِ وتخيّلي دَرَجَاً ما. يمكن أن يكون الدرج في الغابة، أو بالقرب من المحيط، أو فوق السّحب — أي في مكان يجعلك تشعرين بالرّاحة والطمأنينة. وبينما تأخذين نفساً عميقاً، تخيّلي نفسكِ تتسلّقين الدّرج ببطء، مع العدّ 1. . . 2. . . 3. . . 4. . . 5. ثم تخيّلي نفسكِ تهبطين ببطء 5. . . 4. . . 3. . . 2. . . 1.

استمرّي في التنفّس ببطء، وأنت تتحسّسين ارتفاع صدركِ وانخفاضه مع كلّ نفس. تُعتبر آليّة التأمّل هذه رائعة جدّاً إذا كانت أفكاركِ تميل إلى التخبّط قبل النّوم. حيث سيؤدّي التّركيز على الصّعود لأعلى الدّرج والهبوط إلى أسفله إلى إشغال تفكيركِ بما يكفي لتهدئة عقلكِ.

تقنيّة التأمّل بحبس النّفس

تقنيّة التأمّل بحبس النّفس

تُمثّل البراناياما جزءاً هامّاً من تمارين اليوغا، وهي في الواقع التمرّن على آليّة التحكّم بالتنفّس. تُعتبر هذه التقنيّة سهلة التنفيذ، وتعمل بسرعة على منح الجسم والعقل الاسترخاء الذي يحتاجانه.

خذي شهيقاً عميقاً بينما تَعُدّين إلى خمسة، ثمّ احبسي النّفس بالكامل وعُدِّي للخمسة، ثمّ أطلقي الزّفر بينما تعدّين للخمسة، بعدها اتركي رئتيكِ فارغتين من الهواء بمقدار خمس عدّات أيضاً. استمرّي في تكرار هذا الإيقاع، مع التّركيز على التنفّس ببطء وعمق.

تقنيّة تأمّل “شاكرا”

تقنيّة تأمّل "شاكرا"

وهي ألية تأمّل رائعة تستخدم “الشاكرات” كمؤثّرات بصريّة لمساعدتكِ على منح جسمكِ وعقلكِ الاسترخاء المطلوب. حيث يتوافق كلّ شهيق وزفير مع شاكرا مختلفة، بدءاً من شاكرا الجذر أسفل الحوض، لينتقل مع العمود الفقريّ بعدها نحو الأعلى، حتّى يصل إلى شاكرا التّاج في الجزء العلويّ من الرأس أخيراً. سيجعلكِ القيام بذلك ولو لمرّة واحدة تشعرين بنفسكِ أكثر هدوءاً واتّصالاً بجسمكِ.

خذي شهيقاً من أسفل الحوض
أخرجي الزّفير من أسفل البطن
خذي شهيقاً من أسفل البطن
أخرجي الزّفير من منطقة عظم القصّ
خذي شهيقاً من منطقة عظم القصّ
أخرجي الزّفير من وسط القلب
خذي شهيقاً من وسط القلب
أخرجي الزّفير من الحلق
خذي شهيقاً من الحلق
أخرجي الزّفير من نقطة منتصف الجّبين
خذي شهيقاً من نقطة منتصف الجّبين
أخرجي الزّفير من أعلى الرّأس
خذي شهيقاً من أعلى الرّأس
أخرجي الزّفير من نقطة منتصف الجّبين
خذي شهيقاً من نقطة منتصف الجّبين
أخرجي الزّفير من الحلق
خذي شهيقاً من الحلق
أخرجي الزّفير من منتصف القلب
خذي شهيقاً من منتصف القلب
أخرجي الزّفير من منطقة عظم القصّ
خذي شهيقاً من منطقة عظم القصّ
أخرجي الزّفير من منطقة أسفل البطن
خذي شهيقاً من منطقة أسفل البطن
أخرجي الزّفير من منطقة أسفل الحوض

المعلق:

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s