نشرت تحت تصنيف فن الاتيكيت

إيتكيت المعلم.. أوله فن وآخره ذوق الكاتب: لطيفة اللوغاني

مهنة المعلم هي مهمة الرسل والأنبياء

نتيجة بحث الصور عن اتيكيت المعلم

التعليم.. تلك المهنة المقدسة التي كان ينظر إليها بإكبار واحترام على مر العصور، ولا تخلو منها حضارة بشرية مهما كان مستواها.. وإذا أردت أن تكون معلما فنانا، فإليك مفاتيح عالم فن إيتكيت التعامل المجتمعي التي يعتقدها البعض أنها يجب أن تكون من طبقة أرستقراطية، وهذا اعتقاد خاطئ، فالسر الحقيقي يكمن في فهمك ما يسمى بـ “الإتيكيت” وتطبيقه بشكل صحيح، ولكن لا ينبغي أن ننظر إلى الإتيكيت على أنه مجموعة من القواعد الصارمة التي تقيد حركة المعلم، لكنها خريطة إرشادية تقوده لمراعاة طلبته وزملائه ورؤسائه وأولياء أمور الطلبة، وحسن التصرف معهم، وإن إتباع السلوك الراقي والسليم لقواعد الذوق وفن التعامل الصحيح في كافة المواقف له قواعد أساسية، لكنه يعتمد أيضاً بشكل رئيسي على درجة قناعة المرء ومراعاته للآخرين، لأنه ينبع من داخل الإنسان ولا يمكن فرضه!

يعطي الإنسان الانطباع الأول عن نفسه خلال أول 30 ثانية من اللقاء، فيجب على المعلم الراقي أن يكون دائماً متأهبا لهذا الموقف، ولا يستعجل فيعطي صورة غير جيدة عن نفسه!

والآن سأذكر لكم صفات المعلم الذي يتحلى بالشخصية الإتيكيتية التي تؤهله لهذا اللقب:

• من أخلاقيات المعلم تجاه الطلبة أن يحترمهم ويتعامل معهم بعدالة وموضوعية وإنسانية، وألا يستخدم العنف اللفظي خلال تعامله، ويتحلى بالصبر والحلم والحكمة والشفقة والرحمة والتواضع!

• المظهر الخارجي للمعلم:

يجب أن يكون المعلم حَسَن المظهر، نظيفًا، يرتدي أفضل اللباس، فالعطر الجميل لا يغني عن مزيل العرق مثلاً، ومساحيق التجميل بالنسبة للمرأة تدل على اهتمامها بنظافتها الشخصية، ولكن في نفس الوقت يجب التمييز في المكياج ما بين العمل والسوق والمناسبات!

لباقة حديثه:

المعلم الفنان يتمتع بـلباقة الحديث، وله إتيكيت خاص كـ أن يتحدث بصوت واضح وهادئ، يتمتع بكفاءة اتصالية مميزة ممزوجة بإلمام كامل بمادته العلمية وطرق تدريسها.. لغة حديثة سليمة ومفهومة لدى الطلاب، وتناسب مستواهم العقلي من حيث نوعية الكلمات ومستوى تركيب الجمل، ينظر دائما بعين محدثه، مبتسم، لا يقاطع الآخرين أثناء الحديث، ويسيطر على حركات يده وإيماءات وجهه أثناء الحديث، تجده متفائلا دائما يشجع طلبته للاندماج بالحديث عن اهتماماتهم، ويعشق مناقشتهم ليطلع على وجهات نظرهم وأفكارهم، ويستجيب لها ويضعها بعين الاعتبار، الكلمات الإيجابية لا تخلو من قاموسه اللغوي، فنان في توصيل المعلومة بطريقة ذكية وأنيقة! وقور جدا لا يجعل روح المرح تطغى على اتزانه، بعيد تماما عن الغيبة والنميمة وكثرة الانتقادات.. وليتأكد كل معلم أنيق أنه في حال تعليقه على الآخرين سيفقد هو أناقته!

• مستخدم جيد لقلم التشجيع:

يتمتع بأسلوب مميز محفّز جدا وذكي، لأنه يدرك أن التشجيع بالثناء والكلمة الطيبة لها أثر كبير في حفز الطلاب على التعلم! 

يضخ فيهم أهم عنصرا سحريا وهو “علو الهمة”، فكثير من الطلاب يملك هذا العنصر لكنه في حالة خمود، فقط يحتاج لتنشيط باستثارة حماسهم وضرب الأمثال لهم، وإعطاء القصص المفيدة، وربطهم بأهداف سامية.. يستمتع بتعليم الآخرين بشكل كبير، لدرجة أن زملاءه يلجؤون إليه لأخذ النصائح والآراء!

• مميز جدا بحركات جسده..

يتمتع بابتسامة جميلة بشوشة!

يعرف متى يستخدم لغة عيونه وحركات يده.. يجلس أمام طلبته بوقار، فلا يضع رجلاً على رجل ولا يمد رجليه أمام طلبته!

حريص جدا على تطوير ذاته:

المعلم المميز يحافظ على نموه العلمي والتربوي والمهني، فالبعض يقعون في خطأ كبير عندما يظنون أن تخرجهم ونيلهم للوظيفة هو نهاية المطاف، وأنهم بذلك قد وصلوا إلى مرحلة يستريحون فيها، وهذا غير صحيح، بل جاء وقت الدراسة الذاتية، وجاء دور مزج الدراسة النظرية بالخبرة المباشرة!

أيها المعلم هل تعلم أن المعلم المتميز هو الذي يتمتع بذكاء اجتماعي مميز، ممزوج بحضور طاغ جاذب يؤهله لقوة التأثير على متعلميه، لأنه يتبنى شعار الطرح الراقي المفتوح.. يدرك تماما أن إدخال السعادة على قلوب متعلميه ليس بالأمر الصعب!

فكل ما يتطلبه الأمر هو قلب رحيم حنون، يشعر بهم ويحترم كيانهم ووجودهم وإنسانيتهم!

نصيحة أخيرة أيها المعلم الفاضل:

“لا تغضب” فمن أكثر الأشياء التي تجعلك متوتر الأعصاب، ومن ثم تفقد السيطرة على فصلك، هو الغضب، ناهيك عن الخوف والتوتر الذي سيملأ الفصل!

كن قدوة في علو الهمة والأمانة والجد، كل كلامك لطلابك عن الخلق الحسن والصفات الحميدة، لن يكون له فائدة إذا لم يرَ منك الطلاب تطبيقا فعليا!

المعلق:

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s