نشرت تحت تصنيف فن الاتيكيت

50 قاعده ذهبيه فى الاتيكيت

الاتيكيت ليس مجرد طريقه الامساك بالشوكه اثناء تناول الطعام بل هو تعبير عن مدى احترامك للاخرين فى ذلك العالم الذى للاسف امتلىء بالعديد من الناس الذين لا يعطون اهتمام لقواعد اللياقه فى التعامل و لأن الانطباعات الاولى تدوم فنقدم اليكم 50 قاعده ذهبيه يجب اتباعها لتحظون باعجاب و تقدير الاخرين.

1

1 – قل من فضلك  : خاصه للناس الاقرب اليك مثل عائلتك و  الاصدقاء. قل من فضلك  حتى لو كان طلبك او الخدمه المقدمه اليك بسيطه مثل احضار كوب ماء. فبالرغم من ان الاشخاص الموجودين حولنا يشعروا بالسعاده عند تلبيه احتياجاتنا الا ان”من فضلك”  لها تاثير سحرى فى نفوس الاخرين خاصه ان ذلك يجعلهم يشعروا بالتقدير و بأمتنانك لهم. 

كذلك الحال مع البائع, عامل الجراج, سائق التاكسى, النادل. ان اعتيادك على قول “من فضلك” هو سبب مباشر فى تقدير الناس لك.

2- ابتسم للجميع : لا احد يريد ان يتحدث مع ذلك الشخص العابس دائما, حافظ على ابتسامتك امام الجميع طول الوقت حتى ان كنت متضايق بسبب مشكله ما, فكل منا لديه مشاكله الخاصه ولا يجب ان تؤثر مشاكلنا الخاصه على علاقتنا بمن حولنا الذين لا ذنب لهم فى تلك المشكله. ولا تنسى قول الرسول الكريم “تبسمك فى وجه اخيك صدقه”.

3- امسك الباب لمن بعدك : عند استعمال الباب للدخول او الخروج يجب ان نمسك الباب للشخص الاخر الذى يود الخروج او الدخول  بعدنا خاصه فى الاماكن العامه المزدحم فليس من اللياقه ان نخرج مباشره و نترك الباب يغلق فى وجه الشخص الذى خلفنا.

4- خذ خطوه للخلف عند الرد على المكالمات الهاتفيه : فى بعض الاحيان يجب ان نستقبل مكالمه هاتفيه و لكن اسأل نفسك اولا هل من الضرورى ان اجيب على المتصل و اترك الاشخاص الذين اتحدث معهم ؟  لك حريه الاختيار فى استقبال او رفض المكالمه و لك حريه التقدير فى من له الاولويه باعطائه الاهتمام و لكن ليس من الجيد ان يستمع الاخرين الى محادثاتنا الهاتفيه, قم بأخذ خطوه للخلف قليلا حتى يكون لديك بعض من الخصوصيه و احرص على ان تكون المكالمه قصيره.

5- افسح الطريق : الطريق ليس ملكا لك وحدك فلا تمشى فى منتصف الطريق و يجب ان تعطى مساحه للعبور للشخص القادم من الخلف فانت لا تعرف السبب الحقيقى وراء استعجاله هل هو متأخر على ميعاد عمل ام هناك حاله طارئه, طبق هذه القاعده خاصه اثناء القياده.

6- انظر للشخص الذى يتحدث اليك : باختصار اترك هاتفك المحمول عند الحديث مع الاخرين ! عندما تنظر للشخص الذى يتحدث اليك يشعر انك مهتم به و بما يقول ,اما ان قمت بالنظر الى هاتفك المحمول او الى اى شىء اخر اثناء الحديث للاخرين فهذا دليل على عدم تقديرك لهم و عدم معرفتك بقواعد اللياقه.

7- لا مانع من اعطاء دورك فى الطابور للاخرين : خاصه كبار السن ولا تقلق فالطابور سينتهى حتما و سيأتى دورك و لكن تلك القاعده دليل على احترامك و تقديرك للاخرين.

8 – ادر وجهك عن العطس : خاصه ان كنت مصابا بالبرد, غطى انفك و فمك و قم باداره وجهك للجهه الاخرى.  

9- تذكر اسماء الاخرين جيدا : لا يوجد موقف محرج اكثر من مقابله شخص و عدم تذكر اسمه فحاول قدر استطاعتك ان تتذكر اسماء الاشخاص الاخرين.

10- اكتب شيئا مع هديتك : عند اعطاء هديه لاحدهم حاول ان تكتب شيئا له و ترفقه مع الهديه مثل تمنياتى بالسعاده, مبروك على النجاح و ما الى ذلك.  تلك العبارات لها تأثير قوى فى ادخال السرور على الاخرين. 

11- اترك هاتفك اثناء تناول الطعام :  مائده الطعام موجوده لتناول الطعام فقط فلا تلمس هاتفك اثناء تناول الطعام.

12 – التزم بالمواعيد : كل منا مشغول طول الوقت, لا يوجد حجه او سبب مقنع للتأخير بل يجب عليك ترتيب وقتك و مراعاه الوقت اللازم للوصول ولا تطلب من الاخرين انتظارك, و بدلا من التفكير فى سبب مقنع لتأخيرك قم بالتفكير فى طريقه تجعلك تلتزم بمواعيدك. الاهتمام بالموعد هو اهتمام بالشخص صاحب الدعوه.

13- اترك المكان نظيفا كما وجدته : خاصه فى المطاعم و الفنادق, لا تترك الطاوله او الغرفه مليئه بمخلفات الطعام او مهملات و لا ترمى شيئا على الارض فى الشارع بل ضعها فى المكان المخصص لها.  احرص على ترتيب و تنظيف مكتبك فى العمل قبل المغادره.

14- رد على الدعوه فورا : سواء بالقبول او الرفض  , ان قام احد الاصدقاء بدعوتك لحفل زفافه فقم بتلبيه الدعوه او الاعتذار و حذارى ان تنتظر انتهاء الحفل ثم الاعتذار بعدها فذلك يشعر صاحب الدعوه بعدم التقدير.

15- خذ الاذن قبل النشر فى مواقع التواصل الاجتماعى : الكثير من الناس يقوم بالتقاط الصور اثناء الحفلات او التجمع مع الاصدقاء ثم يقوم بنشر كل ماحدث على صفحته فى وسائل التواصل الاجتماعى, لك الحق فى نشر صورك الشخصيه فقط و لكن يجب ان تأخذ الاذن من الاخرين قبل نشر صورهم حتى ان كانوا افراد عائلتك او اصدقائك. و لا تنشر اى قصه او خبر عن اى شخص قبل ان يسمح لك بذلك فيجب مراعاه خصوصيه الاخرين.

16- اختار الفاظك بدقه : عند الحديث مع الاخرين يجب ان تراعى طريقه الحديث و اختيار الكلمات بعنايه, كما يجب مراعاه ذلك ايضا عند الحديث امام الاخرين خاصه الاطفال و كبار السن, فهناك بعض الكلمات التى لا تريد ان يتعلمها ابنك فلا تكون انت السبب فى تعليمه تلك الالفاظ.

17- لا تصدر صوتا اثناء العمل : اجعل هاتفك المحمول صامت, تكلم بصوت منخفض ولا تكون سبب فى ازعاج من حولك.

18- قم بمصافحه الاخرين : و النظر فى وجه الشخص الذى تصافحه, يستثنى فقط من تلك القاعده السيدات و الفتيات الذين لا يريدون مصافحه  الرجال لاسباب دينيه, فى تلك الحاله يجب ان تبادرى بالسلام و النظر فى وجه الشخص الاخر بابتسامه ترحيب قبل ان يبدأ هو بمد يده بالمصافحه منعا للاحراج.

19- لا تتناول الطعام ذو الرائحه النفاذه فى الاماكن العامه : تلك القاعده لا تحتاج الى الكثير من الشرح, فقط قم بتناولها فى المنزل او مكان منعزل.

20- كل مناسبه لها ملابس خاصه : لا ترتدى ملابس ضيقه او قصيره فى الجامعه, لا ترتدى جينز فى حفلات الزفاف , لا ترتدى البدله على الشاطىء, كل وقت و كل مكان له نوع ملابس مخصص.

21- احترم اشارات المرور : عدم احترامك لاشارات المرور لا يجعلك سائقا ماهرا بل يجعل الجميع يتأكد من عدم معرفتك بقواعد اللياقه و اصول الاتيكيت.

22- اغسل يديك قبل الاكل : خاصه ان كان على مائده الطعام طبق مشترك للجميع.

23 – لا تمشى فى المنتصف اثناء التسوق : خاصه ان كان معك عربه تسوق, قم بالمشى على الجانب الايمن او الايسر حتى تترك مساحه للاخرين للعبور.

24 – اطلب الاذن قبل مناداه الاخرين باسمائهم : نحن هنا لا نتحدث عن العائله او الاصدقاء بالطبع و لكن الافراد الذين تعرفنا عليهم للتو خاصه فى مجال العمل, يجب ان نناديهم بلقبهم الخاص بهم اولا.

25 – ساعد فى تنظيف المنزل : الجميع يجب ان ينظف المنزل فهذا المكان كلنا نعيش فيه و ليس من اللياقه ترك فرد واحد فقط ليقوم بتنظيف كل شىء من خلفنا, على الاقل كل فرد يقوم بالتنظيف مكانه.

26- لا ترد و انت غاضب : اعطى نفسك فرصه كافيه لتهدأ حتى لا تحتد الامور و حتى لا تقول شيئا تندم عليه لاحقا.

27 – اعد الكرسى مكانه بعد القيام : عند قيامك قم بأرجاع الكرسى كما كان قبل الجلوس عليه سواء فى المطعم, المدرسه, الجامعه او اى مكان.

28 – لا تدعو احد لمنزل الاخرين : مثل قيامك باحضار صديقك لزياره صديق اخر فيجب عليك اولا ان تأخذ الاذن من صاحب المنزل.

29 – لا تبدأ بتناول الطعام قبل ان يتم وضع الاطباق كامله, انتظر حتى يكون الطعام موجودا امام الجميع و انتظر حتى يجلس الجميع.

30 – التزم باداب الضيافه عند زياره الاخرين. 

31 – التزم باتيكيت الجلوس.

32 – التزم المنزل اثناء المرض: خاصه فى نزلات البرد.

33- اطرق الباب قبل الدخول : حتى ان كان من داخل الغرفه طفلك.

34 – تذكر دائما اداب المائده.  

35- كن بجانب الاخرين فى الاحداث المؤسفه : قم بمواساه الاخرين فى حاله المرض, الموت, الطلاق و كن دائما سبب لاخراجهم من تلك الحاله السيئه.

36-  اترك الاخرين يخرجوا قبل ان تدخل انت : مثلا عند استعمال المصعد قم بانتظار من داخل المصعد  ليخرج قبل ان تدخل انت, او فى المواصلات العامه انتظر حتى يخرج الجميع من السياره قبل ان تركب انت.

37- علم اطفالك الاتيكيت : و كن انت قدوه لهم

38- اغلق هاتفك المحمول فى السينما, و من الافضل ان لا تتحدث مع الاخرين و ان كان هناك ضروره فقم بالتحدث بصوت منخفض.

39 – ساعد الاخرين دوما : كبار السن عند عبور الطريق, الاطفال عند شراء احتياجاتهم خاصه ان كان قصر قامتهم يمنعهم من الوصول اليها.

40 – قل شكرا عند اداء خدمه لك : اعتيادك على قول “شكرا” دليل على معرفتك باداب الاتيكيت, حتى ان كان مؤدى الخدمه يقوم بعمله مثل النادل او السائق    

41- قم بتقديم الطعام للاخرين : سواء المحتاجين او الجيران الجدد او الجيران القدامى خاصه فى الاعياد, المناسبات السعيده او حتى فى حاله المرض  

42- اتبع اتيكيت الصالات الرياضيه.

43- اعد عربه التسوق الى مدخل المحل بعد وضع احتياجاتك فى سيارتك : لا تكن مثل هؤلاء الذين يخرجوا بعربه التسوق المحمله بالبضاعه الى سيارتهم الخاصه ثم يتركونها فارغه فى منتصف الطريق بل قم باعادتها.

44- لا تقومى بتعديل مكياجك امام الاخرين, او حتى شعرك او اظافرك 

45- فى الحفلات تجنبى الحديث فى السياسه, المواضيع الدينيه التى قد تؤدى لاختلاف, و لا تبدأى فى طرح اسئله مثل : متى ستصبحين حامل ؟ كم فقدتى من وزنك ؟   

46- احترامك يبدأ من اعتذارك : اعتذر عندما تخطىء, قل اسف عندما تتأكد انك اخطأت, اعتذر مهما كان جنس الشخص الاخر او عمره او حالته الاجتماعيه و الماديه.  الاعتذار عند الخطأ هو من اهم قواعد الاتيكيت.

47 – القى السلام على الجميع عند الدخول : حتى ان كان هناك اشخاص لا تعرفهم قم بالقاء السلام على كل الموجودين.

48- اتصل بمن قام بالاتصال بك : سواء ترك رساله او كانت مكالمه لم يتم الرد عليها, قم بالاتصال به.

49- لا تزور احد و انت فارغ اليدين : دائما احضر شىء معك, اى شىء لا يهم ان كان ثمينا او رخيصا بل ذلك افضل من دخولك منزل صاحب الدعوه بدون احضار اى شىء معك.

50- قم بأتباع اتيكيت الدعوه و الضيافه. اتيكيت العزومات و توجيه الدعوه

المعلق:

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s