نشرت تحت تصنيف الجمال

نصائح للاعتناء بشعرك

        10 نصائح ذهبية للاعتناء بشعرك - Opera News         

الاعتناء بشعرك سمة يجب أن تفكري بها إذا كنت تفكّري بإمكانيات منع فقدان الشعر. ويتصل ذلك بمجموعة من العوامل، مثل علم الوراثة، الحمية، أو المرض. وسيساعدك هذا على البقاء بصحة لفترة من الوقت.

  1. المصادر الطبيعية:

تأكدي من منح شعرك الكمية المناسبة من المغذيات ،فمن أجل منع فقدان الشعر يجب أن تبحثي عن الزنك والبروتين، والعديد من المواد المغذية الطبيعية. 

يمكنك تغذية الشعر عن طريق تناول أطعمة غنية بالمغذيات الصحية، أو استعمال أقنعة خاصة للشعر تمنحه الترطيب والوقاية والغذاء. 

  1.  نظافة الشعر وفقدان الشعر:

يجب أن تعتني بشعرك بطريقة جيدة، إن تساقط الشعر لا يعني أن تتوقفي عن غسيله. 

قومي بغسل شعرك بالطريقة المعتادة باستعمال شامبو لطيف أو شامبو معالج. ولكن ننصحك بالتوقف عن استعمال ملطف الشعر لحين معرفة سبب المشكلة، وعدم شد الشعر عند تسريحه. 

  1.  لا تسرحي شعرك بطريقة قاسية:

من الطرق الأخرى لمساعدتك على حماية شعرك من التساقط، عدم رفع الشعر أو جذبه أو شده بطريقة قاسية تسبب نزع الشعر من جذوره. 

إن رفع الشعر لفترة طويلة يمكن أن يسبب ضعف الجذور وبالتالي نزع الشعر بسهولة.

  1. تحديد منتجات الشعر المختلفة:

إن الأنواع المختلفة من منتجات الشعر تحتوي على أنواع مختلفة أيضا من المواد الكيماوية التي يمكن أن تسبب ضعف الشعر وتساقطه. يفضل استخدام نوع واحد من منتجات تنظيف الشعر. 

  1.  معالجة فقدان الشعر الوقائية:

تعتبر التغييرات الطبيعية التي تحدث في الجسم أحد أسباب تساقط الشعر. وهذا يرتبط بكمية الإصطباغ والهرمونات والبروتينات التي ينتجها الجسم. 

 6.ضعي البلسم على أطراف الشعر فقط

تجنبي وضع البلسم مباشرة على فروة الرأس إلا إذا كانت تعانين من الجفاف الشديد. فإن فروة الرأس تقوم بإفراز زيوت طبيعية لترطيب ذاتها تلقائيا في حين تكون الأطراف أكثر ميلا للجفاف وبحاجة إلى المرطبات الصناعية.

7- الاسبراي لتثبيت البنس والدبابيس في الشعر

لمنع انسدال البنس بسهولة من الشعر، انثري عليها اسبراي شعر. قومي برص البنس على منديل ورقي وانثري الاسبراي عليها واتركيها تجف لمدة دقيقة، ثم استخدميها في تثبيت تسريحة شعرك.

8- ارتدي باندانا من الحرير قبل النوم

من الطرق الصحية للعناية بالشعر، هي لفه بإيشارب أو باندانا من الحرير قبل النوم. فإن ذلك يمنع الشعر من التهيش والتقصف ويحافظ على ملمسه رطبا وحريريا. استبدلي غطاء الوسائد القطني أيضا بغطاء من الحرير أو الستان حيث أنهما لا يمتصان المرطبات من الشعر مثل القماش القطني.

9- استخدمي أمشاط واسعة السنون

في حالة استخدام المشط لتمشيط شعرك، استعيني بنوع ذو أسنان واسعة لفك العقد والخصلات المتشابكة. وتجنبي الأمشاط ذات الأسنان الضيقة حيث أنها قد تؤدي إلى تساقط وتكسر الشعر.

10- مشطي شعرك من الأسفل للأعلى

من الحيل الذكية لتمشيط الشعر دون التسبب في إيذائه أو زيادة تساقطه، هي تمشيطه من الأسفل إلى الأعلى. ابدأي بتمشيط الأطراف المعقدة ثم اتجهي تدريجيا إلى الأعلى حتى تنفك خصلات شعرك تماما.

11- دلكي فروة رأسك بانتظام

تدليك فروة الرأس من الأمور الأساسية لتنشيط الدورة الدموية بها وتقوية جذور الشعر. امنحي فروة رأسك جلسة تدليك لمدة خمس دقائق أثناء الاستحمام.

٧- مشطي شعرك قبل الاستحمام

إذا كان شعرك مليء بالعقد والخصلات المتشابكة، احرصي على تمشطيه قبل الاستحمام وليس بعد ذلك. فتشميط الشعر وهو مبلل، يضعف بصيلات الشعر ويزيد من فرص تعرضه للتساقط.

 

12- كيفية تهذيب خصلات الشعر المتطايرة

يمكنك تهذيب خصلات الشعر المتطايرة عن طريق تمشطيها بفرشاة أسنان بعد نثر قليل من اسبراي الشعر عليها.

 

13- قصي الأطراف بانتظام

ليحتفظ الشعر بمظهره الصحي طوال الوقت، عليك قص أطرافه بشكل منتظم (كل ٦ – ٨ أسابيع) للتخلص من الأجزاء المتقصفة ومنع وصولها إلى باقي أجزاء الشعر.

14- احمي بشرتك من الصبغة بالفازلين

في حالة صبغ الشعر بالمنزل، راعي دهن الأجزاء القريبة من حدود الشعر عند الجبهة بالفازلين قبل البدء في صبغ الشعر لمنع وصول اللون إلى البشرة.

١5- الماء البارد لشعر لامع

بعد الانتهاء من غسل الشعر، احرصي على شطفه مرة أخيرة بالماء البارد ليساعد على غلق الطبقات الخارجية من الشعر ومن  ثم تزداد قدرته على عكس الضوء والاحتفاظ باللمعان الطبيعي.

١6- الشامبو الجاف

إذا كنت لا تتكاسلين عن غسل شعرك ولكنك تعانين من تزييت فروة الرأس، استخدمي الشامبو الجاف أو بودرة بيكروبونات الصوديوم التي ستعمل على امتصاص الزيوت وإنعاش شعرك من جديد.

١7- حمام الزيت الدافئ

لإعطاء شعرك ترطيبا عميقا، يمكنك تدفئة أحد الزيوت الطبيعية وتدليك الشعر بها ليلا. قومي بتغطيك شعرك بمنشفة دافئة أو غطاء شعر بلاستيك واتركي الزيت بتغلغل شعرك طوال الليل واغسليه في الصباح.

١8- استخدمي الاسبراي الواقي من الحرارة

 قبل تعريض شعرك للحرارة أو المكواة، انثري عليه قليل من الاسبراي أو السيروم الواقي من الحرارة لحمايته من التلف.

١9- تجنبي ارتداء الطرحة بشكل مشدود

إذا كنت من المحجبات، تجنبي ارتداء الطرحة بشكل مشدود حيث أن ذلك يضعف بصيلات الرأس ويتسبب في تساقط الشعر. من الأفضل دوما ارتداء الطرحة بشكل مرتخي لإعطاء فروة الرأس قدرة على التنفس بشكل سليم

إذا كنت تتقدمين في السن وتعرفين بأن مشكلة فقدان الشعر جزء أساسي من هذه المرحلة، فيمكنك علاج هذه الحالة باستعمال العديد من المغذيات البروتينية والملاحق الغذائية المناسبة.

المعلق:

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s