نشرت تحت تصنيف الجمال

10 وصفات مميزة للحصول على كعب ناعم كالحرير

حان وقت العناية بالأقدام. تلك الأقدام المهدور حقها في العناية والتي ننسى أمرها غالباً، رغم أنها تحملنا وتجعلنا نتحرك! فلا داعي بعد الآن للذهاب لصالونات التجميل للحصول على خدمة باديكير القدم المثالية.

باديكير القدم.. كيف تحضّرينه في منزلكِ لتفادي مشاكل الصالونات | مجلة سيدتي

فاليوم جمعنا لكم بعض النصائح والوصفات التي ستجعلِك تحصلين على أقدام في نعومة الأطفال خالية من التشققات والجلد الجاف وكذلك النتوءات الجافة (الكالو) وبمكونات متوفرة في المنزل.

⇐ أكملي القراءة للنهاية لتحصلي على مكافآتنا الرائعة!

باديكير القدم

لن تحصلي على أقدام ناعمة كالحرير عبر استخدام وصفة لمرة واحدة، بل إنه روتين يجب أن تتبعيه لفترة حتى يترطب جلد البشرة جيداً ويخلو من التشققات والجلد الجاف. ولهذا أردنا تقديم عدة نصائح بوجه عام، وأهم قاعدة إذا كنتِ تريدين الحصول على كعب ناعم هي المداومة على استخدام الحجر الخفاف أو مبرد القدم بشكل يومي، مع تذكر النقاط التالية:

  • استغلي فترة الاستحمام في إزالة الجلد الميت بعد الاستحمام مباشرة، لأن بشرة الجلد تكون رطبة وناعمة، والأفضل عمل حركات دائرية بالحجر الخفاف أو المبرد للحصول على نتائج أفضل، ومن ثم اشطفيها وجففيها جيداً وضعي المرطب في آخر خطوة.

  • إذا كنتِ تودين تخصيص وقت للاهتمام بالقدم، وتودين نقعهما في الماء، فاستخدمي إما الماء الدافئ أو البارد وليس كما هو شائع الماء الساخن للغاية، لأن السخونة الزائدة تُجفف بشرتك.

  • داومي على استخدام مقشر لقدميكِ سواء مُقشر جاهز أو مصنوع من مكونات منزلية. جربي مُقشر العسل أو الملح أو السكر أو القهوة وغيرهم.

  • للحصول على ترطيب أفضل، فننصحك بتجربة زيت جوز الهند أو زبدة الشيا، أو مزجهما معاً بنسبة 3 : 2 لتضعيهم ليلاً وترتدي جوارب قطنية ناعمة قبل النوم.

وبعد سرد بعض النصائح العامة، نود طرح بعض الوصفات الفعّالة بمكونات من المنزل والتي يُمكنك استخدامها للحصول على أقدام ناعمة كالحرير، لقد حان وقت تدليل قدميكِ وشكرهما على مجهودهما!!

1. صودا الخبز – بيكربونات الصوديوم

أصبحت صودا الخبز عامل مشترك لحل مشاكل كثيرة، وقد حان الاستفادة من خصائصها واستخدامها كمقشر قوي للقدمين، فكل ما ستحتاجين له:

  • 3 مقدار من صودا الخبز.

  • يقابله مقدار من الماء.

والآن امزجي المكونات معاً ثم ضعيها على قدميك مع الفرك والتدليك، مع إيلاء اهتمام خاص بالكعوب وأي نتوءات جافة (إن وجدت)، ويُمكنك استخدام حجر الخفاف أو مبرد القدم للحالات التي تحتاج لتقشير أكثر. وبمجرد الانتهاء اشطفي قدميكِ بالماء الدافئ وضعي بعض المرطب.

هذه ليست الوصفة الوحيدة لصودا الخبز، حيث يُمكنك وضع مقدار 3 معالق من صودا الخبز في وعاء به ماء دافئ، حركيه قليلاً ليذوب. والآن اغمري قدميكِ بالماء لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيها وأخيراً رطبيها جيداً.

2. خل التفاح

يشتهر الخل بقدرته على علاج البشرة الجافة. ومع إ ضافة غسول الفم الليسترين إليه، ستحصلين على مزيج خارق قادر على تليين أي قشور. فقط جهزي:

  • 1 مقدار من خل التفاح.

  • 1 مقدار من الليسترين.

  • 2 مقدار من الماء الدافئ.

والآن جاءت اللحظة الممتعة، فقط اغمري قدميكِ لمدة لا تقل عن 10 دقائق ولا تزيد عن 20 دقيقة، واتركيها حتى تجف. والخطوة التالية هي تقشير الجلد بالخفاف أو مبرد القدم.

ويُمكنك الاستفادة من الخل بطريقة أخرى لعلاج النتوءات الجافة خصيصاً (الكالو) وذلك من خلال غمس قطعة قطن في الخل ومن ثم وضعها على المنطقة المصابة، وتثبيتها بضمادة لاصقة والذهاب إلى الفراش. وبمجرد الاستيقاظ تخلصي من القطن وما إلى ذلك وقومي  بتقشير الجلد. كرري إذا لزم الأمر.

3. زيت الزيتون

خصائص زيت الزيتون المرطبة معروفة للجميع، ولذلك يُمكنك الاستفادة من الأمر بكل بساطة من خلال وضعه مباشرة على القدمين وارتداء زوج من الجوارب القطنية، وإذا كان لديكِ متسع من الوقت، يُمكنك منح قدميكِ المزيد من التدليل من خلال التدليك بحركات دائرية، مع الانتباه بشكل خاص إلى المناطق التي توجد بها المشاكل.

 كدت أن أنسى … لا تنسي تكرار هذا الروتين بشكل منتظم للحصول على نتائج رائعة ودائمة!

4. العسل

باديكير القدم

يعتبر العسل أيضاً مرطباً رائعاً بمفرده، وذلك لقدرته الرائعة على (الاحتفاظ) بالرطوبة داخل الجلد، مما يترك الجلد ناعماً. وبالطبع إذا أضفنا له بعض المنتجات الأخرى ذات الخصائص المرطبة، فسنحصل على وصفة باديكير القدم الفعالة والرائعة. فهذه الوصفة تتم على خطوتين:

أولاً: اغمري قدميكِ في وعاء به 4 لترات من الماء الدافئ مُضاف إليه 1 كوب من العسل لمدة 15 دقيقة. وبعد الانتهاء ننطلق للخطوة الثانية!

ثانياً: مُقشر العسل، ستحتاجين في هذه المرحلة لهذه المكونات:

  • 1/4 كوب سكر بني.

  • 2 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند.

  • 2 ملعقة كبيرة عسل.

  • 3 قطرات من زيت النعناع.

والآن اخلطي جميع المكونات معاً ودلكي بها قدميكِ بالكامل، ثم اشطفيها وجففيها بالمنشفة. لقد شعرت بالترطيب من كمّ المكونات المُرطبة والموجودة في هذه الوصفة بالفعل، أليس كذلك؟!

5. الحليب

هل تريدي تقديم المزيد من الرفاهية لقدميكِ؟ إذا اتبعي وصفة مميزة كوصفة الحليب، ستحتاجين إلى:

  • 4 أكواب من الحليب كامل الدسم.

  • 2 حفنة من صودا الخبز.

  • بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديكِ.

وليكتمل جو الاسترخاء أشعلي بعض الشموع واسترخي!

والآن سخني الحليب قليلاً ولكن احذري من أن يكون ساخناً جداً، وضعيه في وعاء واغمري قدميكِ لمدة 10 دقائق، ثم دلكيهم بصودا الخبز، مع إيلاء اهتمام خاص بالمناطق الأكثر جفافاً. كرري الأمر على القدم الأخرى، ثم اغمريهم مرة أخرى في الحليب لمدة 5 دقائق، وبعد الانتهاء أشطفِهم بالماء وجففيهم بالتربيت عليهم، لتضعي أخيراً المرطّب.

 
  6. زيت النعناع

باديكير القدم

إذا كنتِ ممن يُفضل رائحة زيت النعناع، فهنيئاً لكِ لأن عند استخدامه على القدمين ستحصلين أولاً على تأثير مُلطف ومنعش بالإضافة إلى الاستفادة من أحماض أوميغا 3 المغذية لبشرة الجلد. والآن مع وصفة باديكير القدم المميزة:

  • 1 كوب رقائق شوفان.

  • 1 كوب دقيق الذرة.

  • 1/4 كوب ملح بحر خشن.

  • 1 ملعقة صغيرة من زيت النعناع.

اخلطي المكونات معاً وضعيهم على أقدام مبللة لأن المقشر نفسه لا يحتوي على ماء، ثم امنحي قدميكِ تدليكاً مميزاً لبضع دقائق ثم اشطفي قدميكِ واتركيهم حتى يجفوا لتضعي المرطب المناسب.

7. الموز

باديكير القدم

قد يبدو لكِ الأمر غريباً، ولكن يُعد الموز علاجاً فعالاً للأقدام الجافة، نظراً لاحتوائه على الأحماض الأمينية والفيتامينات التي تترك بشرتك ناعمة. وهناك طريقتان للاستفادة من وصفة باديكير القدم هذه:

  1. اهرسي ثمرتين من الموز، وضعيهم مباشرة على قدميكِ لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيهما بالماء الفاتر.

  2. إذا كنتِ تفضلين تناول الموز بدلاً من وضعه على قدميكِ، فتناولي ثمرة الموز، ثم استخدمي القشرة وابدئي بفرك قدميك بالجزء الداخلي من القشرة، ثم انتظري بعض الوقت واشطفيها واتركي قدميكِ حتى يجفوا!

8. جلّ (هلام) الصبار

بالطبع معروف عن جل الصبار خصائصه المرطبة الرائعة، وإذا لم يتوافر لديكِ نبتة الصبار لتستخدميها طازجة، فيُمكنِك شراؤها ولكن تأكدي أولاً من مدى نقائها. وفي الحقيقة لا توجد وصفة خاصة بجلّ الصبار، حيث يُمكنِك استخدامه بعد الاستحمام بكل سهولة، أو استخدامه كمرطب بعد تقشير قدميكِ كخطوة نهائية، ببساطة ضعيه على قدميكِ وارتدي الجوارب القطنية، واخلدي إلى النوم.

9. هلام النفط أو كما يُعرف بالفازلين

ليس كما هو رائج بأن الفازلين يُستخدم كمرطب فقط، بل إنه في الحقيقة يُجهز المنطقة للتقشير! لذلك كل ما ستحتاجيه هو طبقة سميكة من الهلام على قدميكِ أسفل جواربك قبل النوم. وبمجرد الاستيقاظ، افركي قدميكِ بمبرد القدم للتخلص من الجلد الخشن.

10. معجون الأسنان

لا داعي للاندهاش فإن معجون الأسنان يستطيع أن يُعالج العديد من مشاكل القدم في وقتٍ واحد، فهو بمثابة الخطوة الأخيرة نحو الحصول على أقدام رائعة.

  • معجون الأسنان حلٌ رائع لتقشير الجلد الجاف، خاصة لأنه يحتوي على جزيئات كاشطة تعزز تأثير مبرد القدم أو الحجر الخفاف. التحذير الوحيد هو: ألا تستخدمي معجون الأسنان إذا كنتِ تعاني من تشققات عميقة أو إصابات، لأنه يحتوي على المنثول، والذي له نفس تأثير الكحول.

  • إذا كنتِ تعاني من اصفرار الأظافر نتيجة لاستخدام طلاء الأظافر بكثرة، فالحل بسيط، ضعي فقط المعجون وافركيه بفرشاة أسنان قديمة، لتحصلي على أظافر خالية من أية اصفرار.

  • يُمكن أن يساعدك أيضاً في التخلص من البثور السيئة التي تظهر على القدم. ضعي القليل من المعجون على المنطقة واتركيه لبضع ساعات، ثم امسحي المعجون بقطعة قماش مبللة وكرري ذلك عدة مرات في اليوم حتى تختفي.

المكافأة المنتظرة: جوارب تقشير القدم المشهورة ولكن من صنع يديكِ!!!

باديكير القدم

من منّا لم يسمع من قبل عن جوارب التقشير الرائعة والتي تجعل جلدك التالف يتساقط حرفياً مثل جلد الثعابين! بخلاف أنها باهظة الثمن نوعاً ما، ولكن ماذا لو استطعتِ أنتِ صنعها في منزلك وبمكونات بسيطة! فقط جهزي الآتي:

  • 4 لترات (1 جالون) من الماء الدافئ.

  • 1 كوب ملح ابسوم (الملح الإنجليزي).

  • 10 إلى 15 حبة أسبرين.

  • عصير ليمونة واحدة..

  • غلاف بلاستيكي (بلاستك راب).

  • زوج من الجوارب القطنية.

طريقة عمل جوارب تقشير القدم والتي تعمل بمثابة باديكير القدم السحري:

  • أولاً اغمري قدميكِ في وعاء به ماء دافئ مُضاف إليه الملح الإنجليزي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

  • ثم اطحني حبات الأسبرين واخلطيهم مع عصير الليمون، حتى تحصلي على عجينة متماسكة، والآن ضعي العجينة على قدميكِ (اتركيها لتجف قليلاً) ثم لفّي قدميكِ بالغلاف البلاستيكي. حان الوقت لارتداء الجوارب!

  • اغسلي قدميكِ بعد مرور من 4 إلى 6 ساعات، ثم ضعي طبقة من المرطب التي تفضلينه، وارتدي جوارب قطنية مرة أخرى. من الأفضل ترك المرطب طوال الليل.

⇐ ملحوظة لن يتقشر الجلد على الفور، فقد يستغرق الأمر عدة أيام حتى تلاحظي التأثير، لذا تحلى بالصبر.

لديك مجموعة كبيرة ومتنوعة من وصفات باديكير القدم وجميعها بمكونات بسيطة ومتوفرة، فلا داعي للتكاسل بعد الآن، جربي ما يحلو لكِ وكما تفضلينه. ولكن تذكري أنه أياً كان نوع التقشير التي تودي عمله لقدميكِ، ممنوع استخدام أدوات الأمواس، لأنها تعطيكِ نتائج مؤقتة، وتجعل مشكلة الجلد الجاف المتراكم تزداد سوءاً.

أخبرينا هل لديكِ أسرارك الخاصة للحصول على قدمين ناعمتين كالحرير؟ وماذا تنوين تجربته دون تردد؟! سننتظر تعليقك في قسم التعليقات أدناه 🙂

Post Pagination

المعلق:

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s