نشرت تحت تصنيف الصجه ورشاقه

رجيم البروتين للتخسيس السريع والصحي

إليك رجيم البروتين المثالي لإنقاص الوزن

الرجيم القائم على البروتين هو واحد من الأنظمة الغذائية المثالية لفقدان الدهون و تخفيف الوزن، فهو كفيل بتلبية حاجياتك للطاقة و سد شعورك بالجوع لوقت طويل، رجيم البروتين هو الأسلوب الذي يمكنك إتباعه سواء لبضعة أيام أو أشهر. و في مقالنا الأتي ستجدين كل ما يجب معرفته عن هذا الرجيم :

ما هو البروتين ؟
البروتين موجود بالفعل في النظام الغذائي الخاص بك. و هو يشمل  اللحوم والدواجن والأرانب والنقانق والأسماك والبيض والقشريات والمحار ومنتجات الألبان والجبن … ولكن أيضا توجد بروتينات من أصل نباتي على غرار البقوليات وفول الصويا، البذور، الفواكه الزيتية، الدرنات، الجذور، الفطر ..

و على  وجه التحديد: تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية التي هي العناصر الأساسية . فهذه الأخيرة تشكل الإطار الخلوي والأنسجة الداعمة لأجسادنا ، التي يتم تجديدها جزئيا كل يوم. في كل شيء، هناك 20 % من  الأحماض الأمينية، منها %8 أساسية  لا تعرف أجسامنا كيفية تكوينها بمفردها . مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون، و البروتينات هي المغذيات الكبيرة، وهذا يعني أنها توفر الطاقة للكائن الحي (1 غرام من البروتين = 4 كيلو كالوري).لذلك فهي ضرورية و لا غنى عنها، و يجب أن تمثل ما لا يقل عن 15 %من إجمالي المدخول اليومي للطاقة.

ما هو النظام الغذائي للبروتين؟   
هذا النظام الغذائي يقوم على  إعطاء الأولوية  للبروتينات، وتجنب السكريات والدهون. ومن الممكن إتباع هذه الطريقة مع البروتينات الطبيعية، مثل اللحوم الحمراء والبيضاء ومنتجات الألبان والبيض. بالنسبة لأولئك اللواتي في عجلة من أمرهن ، و ليس لديهن الوقت لطهي الطعام كل يوم بسبب العمل و ضيق الوقت .. ، فهناك أيضا حل لهم و هو تناول مساحيق البروتين الجاهزة للاستعمال ومشروبات البروتينات. فهذا الرجيم يرتكز على غذاء غني بالبروتينات ، و لكن ليس بكميات مبالغ فيها ، يجب الحفاظ على كميات معتدلة و معقولة لا أكثر و لا أقل حتى يكون ذلك مناسبا لصحتك.

البروتينات هل هي مناسبة لإنقاص الوزن :

  • البروتين يساهم في سد الجوع فهو مليء  جدا، و وجباته غنية، و تشعرك بالشبع لفترة طويلة .

  • مع إتباع نظام غذائي هيبوكالوريك دون البروتين، سينتج عنه ذوبان العضلات . بينما مع إتباع نظام غذائي عالي بنسبة البروتينات ، سينتج عنه تبخر الدهون فقط ، و بالإضافة إلى ذلك فانه يحرق السعرات الحرارية بشكل دائم .

  • إنه يجنبك التعب، فعلى عكس النظام الغذائي الكلاسيكي منخفض السعرات الحرارية، فإن إتباع نظام غذائي عالي بالبروتين يوفر الشعور بالرفاه، والمزاج الجيد، والدينامكية ، كما لا نشعر أننا استنفدنا طاقتها  في ابسط حركة، بل على العكس من ذلك: يمكننا حتى ممارسة الرياضة بشكل دوري .

  • يحقق توازن  الجسم ،  فالنظام الغذائي للبروتين ليست ضارا للجسم ،  و إنما على العكس من ذلك، فإنه يحسن الأيض الأساسي، ينشط الهرمونات، و يعزز الحصانة، وقوة العظام، وصحة القلب والأوعية الدموية …

لإنقاص وزنك بالبروتينات، ما الذي عليك فعله ؟ 
تقوم  الوجبات الغذائية للبروتينات  على استهلاك الكثير من البروتين (بما معناه واحد غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم).  هذا الرجيم يجب أن يستهل لأول مرحلة خاليا من السكريات (لا المنتجات النشوية ولا الحلوة ) ومع القليل جدا من الدهون. هذه الأخيرة يتم إرفاقها  تدريجيا في النظام الغذائي كلما تقدمت نتائج تخفيف  الوزن.
وهي تقوم على البروتين الطبيعي (الاقتصار على تناول الأطعمة عالية البروتينات ، الغنية بالمعادن ،و التي تفتقر إلى  السعرات الحرارية مثل الجبن الأبيض واللبن والبيض واللحوم والأسماك الخالية من الدهون)، و يمكن إرفاقها بالخضروات و الفواكه الجافة .

وصفة رجيم البروتين

وإليك هذا النموذج الذي يوفر حوالي 100 جرام من البروتين يوميًا

  اليوم الأول:   

  الفطور: 3 بيضات، شريحة واحدة من خبز التوست الكامل مع ملعقة كبيرة من زبدة اللوز والكمثرى    

الغداء: سلطة الأفوكادو الطازجة والجبنة المنزلية والبرتقال   

  العشاء: (170 جم) من شرائح اللحم والبطاطا الحلوة والكوسة المشوية  

الثاني:   

  الإفطار: عصير مصنوع من مسحوق بروتين، كوب من حليب جوز الهند والفراولة     الغداء: (114 جم) سمك سلمون معلب، خضار مشكلة، زيت زيتون وخل وتفاح     العشاء: (114 جم) دجاج مشوي مع براعم الكينوا  

الثالث:   

  الإفطار: دقيق الشوفان وكوب واحد من اللبن الزبادي اليوناني مع ربع كوب من الجوز المفروم   

  الغداء: (114 جم) من الدجاج الممزوج بالأفوكادو والفلفل الأحمر والخوخ   

  العشاء: جميع اللحوم الخضروات الفلفل الحار والأرز البني  

الرابع:   

  الإفطار: أومليت من 3 بيضات، وقطعة جبن، وفلفل حار، وزيتون أسود ، وبرتقال     الغداء: لحوم وخضروات مع الأرز البني   

  العشاء: (114 جم) من السمك مع العدس والقرنبيط  

الخامس:   

  الفطور: كوب واحد من الجبن مع ربع كوب من الجوز المفروم والتفاح والقرفة     الغداء:(114 جم) من سمك السلمون المعلب المخلوط مع المايونيز الصحي على خبز الحبوب المبشور وقطع الجزر    

العشاء: كرات اللحم مع صلصة المارينارا والتوت

  السادس:   

  الفطور: 3 بيضات، وقطعة جبنة واحدة ونصف كوب بطاطس مكعبات  

   الغداء: كرات اللحم مع صلصة المارينارا مع التفاح   

  العشاء: (85 جم) فاهيتا جمبري مع بصل مشوي وفلفل حلو، كوب واحد من الفاصوليا السوداء على تورتيا الذرة  

السابع:  

   الفطور: يقطين مع ربع كوب من الجوز المفروم   

  الغداء: كوب واحد من اللبن الزبادي اليوناني المخلوط مع ربع كوب من المكسرات المخلوطة والأناناس   

  العشاء: (170 جم) من سمك السلمون المشوي والبطاطا والسبانخ المقلي  

أضرار رجيم البروتين

تعد الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين آمنة وصحية لمعظم الناس، وعلى عكس الاعتقاد السائد، فإن تناول البروتين المرتفع لا يسبب مشاكل في الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون من وظائف الكلى الطبيعية، ولكن من يعانون بالفعل من مرض الكلى المعتدل إلى المتقدم يجب الحد من تناول البروتين للحفاظ على وظائف الكلى المتبقية كما أن النظم الغذائية الغنية بالبروتين قد تعزز حصوات الكلى لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكبد أو غيرها من الظروف الصحية الخطيرة مراجعة الطبيب قبل البدء في اتباع نظام غذائي عالي البروتين وللحماية من الأضرار قومي بتوزيع كمية البروتين على مدار اليوم، واختاري مصادر عالية الجودة ووازني بين الدهون والكربوهيدرات الصحي    

سيساعدك رجيم البروتين على فقدان الوزن بالإضافة إلى فوائده الصحية، ويجب أن تشمل الوجبات الغنية بالبروتين مصادر الكربوهيدرات والدهون الصحية

المعلق:

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s