نشرت تحت تصنيف سيدتى

القهوة في رمضان بفوائدها وأضرارها وأفضل وقت لتناولها

أفضل وقت لتناول القهوة في رمضان - مجلة هي

القهوة الشريكة السرية لكل المحادثات الممتعة وجلسات الصداقات المقربة، هي صديقة صباحاتنا المميزة فلا يحلو صباح بدونها، وللقهوة دور حتى في مراسم طلب الفتيات للزواج في ثقافتنا العربية. ويحرص الكثيرون على شرب فنجان القهوة بمجرد الاستيقاظ، ولكن مع قدوم شهر رمضان، لن يستطيع محبو القهوة تناولها في أي وقت باليوم، فالصيام يمتد لحوالي 16 ساعة، ويجد البعض صعوبة في اختيار الوقت الأنسب لشربها بين فترة الإفطار والسحور. في هذه المقالة سنتناول فوائد القهوة في رمضان، أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان، وأضرار شرب القهوة في رمضان.

فوائد القهوة في رمضان

يتوق عشاق القهوة لاحتساء فنجان القهوة بعد صيام يوم طويل ويسرعون إلى شربها بعد وجبة الإفطار، فهل من الجيد تناول فنجان من القهوة بعد الإفطار؟ إليكم أهم فوائد شرب القهوة في رمضان:

  • تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2: يعاني الكثيرون من مشاكل في نمط غذائهم وخياراتهم ونتيجة لذلك يصاب الكثيرون بزيادة ​​الوزن ومقاومة الأنسولين، وأكدت الدراسات أن شرب القهوة يمكن أن يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين. وأن شرب فنجان قهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 7٪.
  • تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون: حسب الدراسات يمكن أن تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون عن طريق تغيير الترتيب الهرموني في الدماغ، وتسريع تدفق الدم وتأثيرات حماية الخلايا بنسبة تتراوح بين 35 – 65٪ مع الانتباه الى أن محتوى “الكافيين” في القهوة مهم في آلية الوقاية من مرض الزهايمر ومرض باركنسون. لذلك فشرب القهوة منزوعة الكافيين قد لا تحميك من الأمراض العصبية.
  • تزيد القهوة من النشاط البدني والقوة العقلية: يعتبر الكافيين الموجود في القهوة من أقوى المنشطات المعروفة، حيث ينتقل الكافيين إلى الدم بعد تناول القهوة، ويصل إلى الدماغ ويحفز إفراز الأدرينالين والنورادرينالين المسؤولين عن زيادة النشاط الجسدي وزيادة التركيز العقلي.
  • كما أن للكافيين الموجود في القهوة دور في تسريع تدفق الدم الى أعضاء الجسم وخاصة الأوعية الدقيقة كما أنه يعمل على تكسير الأحماض الدهنية المتراكمة في الجسم وإدخالها في مجرى الدم.
  • تشير الدراسات إلى أن تناول القهوة قبل التمرين بنصف ساعة يحسن الأداء الرياضي بنسبة 12.3٪

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا أن نذكر ​​فوائد صحية أخرى للقهوة على النحو التالي:

  • تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة في منع تلف الخلايا والاصابة بالشيخوخة وبالتالي المحافظة على شباب أطول.
  • تساعد القهوة على تحسين صحة الكبد عن طريق زيادة تدفق الدم في الكبد، كما أن شرب القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 40٪.
  • شرب القهوة في رمضان يمكن أن يساعد على حرق الدهون وبالتالي تخفيف الوزن الزائد.
  • توصف القهوة كملين للأمعاء: الكثيرون يعانون من التلبك المعوي ومشاكل في الهضم كالإمساك الشديد في رمضان، وبالتالي فشرب فنجان من القهوة الغنية بمادة “الكافيين” مفيد لتحفيز حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم كما أنه يساعد في عملية الامتصاص ويمنع الإمساك.
  • يشعر الكثيرون بعد تناول وجبة الافطار بالخمول والكسل ويصبحون بحاجة لشحنة من الطاقة والهمة، وأفضل طريقة لذلك هي شرب فنجان القهوة الذي سيجدد النشاط مرة أخرى ويزيد الهمة الضرورية لأداء صلاة التراويح والاجتماع مع العائلة في سهرات ليالي رمضان الجميلة.

أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان

تعمل القهوة كمحفز لإفراز المعدة للإنزيمات والأحماض الضرورية لعملية الهضم لذلك فإن سوء اختيار وقت شرب القهوة سيؤثر سلباً على الجسم، ويكون شرب القهوة سبباً في الإصابة بالجفاف وألم المعدة والعطش، إليكم أهم النصائح لمعرفة أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان: [4]

  • أن أفضل وقت لشرب فنجان القهوة، هو بعد حوالي ساعة أو ساعتين من وجبة الإفطار، ويجب الامتناع عن شرب القهوة بعد الإفطار مباشرة، لأنها ستزيد من حموضة المعدة، وبالتالي تسبب المغص وعسر الهضم.
  • يفضل تجنب شرب القهوة بعد تناول وجبة السحور، لأنها مدره للبول وبالتالي ستزيد من الشعور بالعطش خلال فترة الصيام وتسبب الجفاف.
  • يفضل تجنب شرب القهوة بين الإفطار والسحور، لأنها تسبب القلق وتزيد فرص الاصابة بمشاكل النوم وبالتالي سيؤثر ذلك على الحالة الصحية للصائم وتتسبب في شعوره بالتعب والنعاس إضافة الى الإجهاد وقلة التركيز والصداع أثناء النهار.
  • ينصح بعدم شرب القهوة على معدة فارغة أي قبل وجبة الإفطار لأن القهوة حامضية وتضر بجدار المعدة خاصة لمرضى القرحة ومن يعانون من حرقة المعدة، لذلك لا يفضل شرب القهوة قبل تناول وجبة الإفطار في رمضان بل يجب أن تشرب القهوة بعد تناول الافطار بنصف ساعة إلى ساعة على الأقل.

أضرار شرب القهوة في رمضان

الكمية الموصى بها من القهوة والمناسبة لرمضان، تقدر بين 50 إلى 200 ملليغرام يومياً، وهذه الكمية مفيدة للجسم وليس لها أي آثار سلبية على جسم الصائم. أما في حال تجاوز هذا المقدار فيصبح للقهوة مضار كثيرة نذكر منها: [5]

  • الاستهلاك المفرط للقهوة في رمضان، يسبب الأرق، والتوتر، ويمكن أن يؤدي إلى التهيج والحساسية.
  • قد يؤدي الاستهلاك المفرط للقهوة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فقر الدم إلى تفاقم فقر الدم لأنه يقلل من امتصاص الحديد في الأطعمة. لذلك يوصى باستشارة الطبيب بشأن استهلاكهم للقهوة، ويفضل آلا يزيد عن فنجان واحد طوال اليوم وأن تشرب بفاصل 45 دقيقة قبل وبعد وجبات الفطور والسحور.
  • القهوة، مُدر للبول وتزيد من فقدان السوائل (الجفاف) لدى الأشخاص الذين لا يشربون كفايتهم من الماء فيزيد الأمر سوءاً مع الصيام وخصوصاً لمن يعانون من مشاكل صحية في الكلى والقلب.

​​​​​​​أخيراً… فنجان القهوة في رمضان هو مصدر جيد لتعزيز الطاقة وزيادة التركيز والتغلب على شعور التعب والكسل ولكن يجب علينا ألا ننسى أن الاعتدال هو الأساس للمحافظة على صحة جيدة.

نشرت تحت تصنيف سيدتى

عزومات رمضان دش بارتى .. طيب ليه لأ؟

من قبل رمضان بشهر بتبدأ الأمهات وربات البيوت والزوجات حديثى الزواج، والبنات اللى لسة فى المدرسة والجامعة تشيل هم التفكير والتدبير لقايمة عزومات العيلة، والأصحاب والجيران والأصدقاء والنسايب.

يبدأوا يقسموا الشهر بين نصه الناس عندهم ونصه معزومين برة عند الناس إللى عزموهم. ميزانية رمضان إللى هو شهر الصوم، يعنى المفروض أكل أقل بتكون الضعف أو أضعاف.

والستات بتخرج من هذا السباق الرمضانى مضربين عن المطبخ من العيد لمدة أسبوعين بعدها كمان على الأقل.

ولو تأملنا وشوفنا مصير الأكل إيه فى العزومات، إما بيبات يوم واتنين وإللى يتبقى يترمى.

أو صاحب العزومة بيبقى عمال يوزع أطباق للحاضرين يروحوا بيها، أو يدور على ناس ياخدوه ويبقى اتعملت بثواب وليد الحاجة للتخلص من الأكل مش بنية الخير.

جدتى الله يرحمها من ٣٠ سنة كانت سابقة جيلها وبتتعامل بشكل فعال وعملى.

هى اللى ابتكرت الدش بارتى قبل ما تطلع وتنتشر فى أوساط الشباب والأصحاب.

كانت كل رمضان تقسم الأصناف على أولادها، هى تعمل المشروبات والشوربة والسلطات وصنف واحد. وكل واحد فى أولادها يختار صنف. كانت بتدير الموضوع بحكمة، حد مرة عليه لحوم، حد صنف نشويات وحد للحلويات.

بجد كنا بنروح نلاقيها فريش، مقبلة على استقبالنا وإحنا كمان رايحين مش تعبانين.

مكنش فى أكل بيبقى بكميات أو يترمى، ولا يجيلنا تخمة ودوخة وعسر هضم. الكل بيكون شبعان ومبسوط.

لأن كل حاجة كانت مقننة ومحسوبة ومتخططة من حيث الميزانية والمهام والوقت.

اتقدمنا وبقينا فى عصر التكنولوجيا وبقى عندنا تحديات فى الوقت والحالة الاقتصادية وغلاء الأسعار ولسة بنقول “مينفعش اقول لأهلى خليها دش بارتى يزعلوا، يقولوا علينا بخلاء ومش بيت كرم”.

الشعوب إللى اتقدمت عملت فرز وجرد لعاداتهم وموروثاتهم، احتفظوا بالمفيد وأبادوا ومحوا كل العادات إللى بتأخرهم وتشدهم لورا وتمنع تقدمهم.
الدش بارتى مش عيبة إجتماعية فى وسط العيلة، دى لمة وفرحة إقتصادية.

كل رمضان وانتم متجمعين، مبسوطين وموفرين

نشرت تحت تصنيف نصائح منزليه

نصائح رمضانية مطبخية

شهر رمضان بتكتر فيه لمة العيلة والعزومات وعادة تحضير فطار رمضان بيكون مجهد لست البيت وخصوصا مع باقي مهام البيت عشان كده النهارده حبينا نقدم بعض النصائح اللي هتوفر عليكي وقت ومجهود في الطبخ.
1- أساس أي طبخة البصل والتوم والصلصة.. تقدري تعملي أكياس منها وتحفظيها بالفريزر والمادة الحافظة ليها هتكون رشة الملح.
2- عمل أكياس لحمة مفرومة معصجة جاهزة على الطبخ.
3- صدور الفراخ البانيه تغسليها وتتبليها وتقسميها على أكياس.
4- خلطة المحشي تقدري تخزنيها وهتوفر عليكي مجهود كبير، بتحطي على النار طماطم مبشورة وبصل مفروم مع ملعقة زيت وكمية خضرة معقولة وتقسميها على أكياس ولما تحبى تعملى محشي يادوب هتطلع كيس من الفريزر وتضيفه على الرز.

(يفضل عدم تتبيلها في مرحلة التحضير ولكن تضاف البهارات عند الحشو)
5- أكياس الخضار طبعا هتسعفك جدا لما تخزنيها سواء بسلة أو جزر أو فاصوليا خضرا أو ورق عنب.
6- عصاير رمضان الشهيرة ممكن تتحط فى أكياس وتتشال فى الفريزر.

7- تنضيف أدراج المطبخ بالماء والخل وعمل جرد لدولاب التوابل للتخلص من التالف وتنضيف البرطمانات.

وكل سنة وأنتم طيبين وبخير.