نشرت تحت تصنيف المرآه والاسلام

حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان

الحيض في الاصطلاح الشرعي هو دمٌ طبيعي يخرج من أقصى رحم المرأة في وقت معيّن، ويعرف بالإفرازات التي تحمل لوناً، مثل الحمرة أو الصفرة، أو الكدرة، وأقلّ سنٍّ لبدايته إتمام تسع سنواتٍ قمريةٍ، ولا حدّ لأقصاه، وأقلّ مدّةٍ له يومٌ وليلةٌ، وأغلبه من ستة إلى سبعة أيام، وأكثره خمسة عشر يوماً، ونقيضه الطهر: وهو نقاء الرحم من دمٍ نازلٍ، وخلوّه من الحيض، والاستحاضة: هي الدم الخارج من رحم المرأة بعلّةٍ أو مرضٍ، على غير المعهود في الحيض.


حكم القراءة من الهاتف

ولأن هذه الفترة لا تصلي فيها الحائض، ولا تصوم، فلذلك كثر السؤال حول قراءة القرآن الكريم في فترة الحيض حيث أوضح شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، أن الإمام مالك أجاز قراءة القرآن بغير مسّ المصحف أثناء الدورة الشهرية؛ لكونها معذورة في ذلك، وحتى لا يؤدي تركها القراءة إلى نسيان القرآن.
وأضاف الطيب في فتوى له نُشرت على موقع دار الإفتاء، أنه يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من أي مصدر غير المصحف رغبة في الثواب؛ حتى ولو كان وِرْداً من القرآن اعتادت عليه يوميّاً.
بدوره، أكد الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، أنه يجوز قراءة القرآن من الموبايل دون وضوء لأنه ليس مصحفاً، ورأى بعض العلماء أنه يفضل الوضوء لأنه كلام الله تعالى.
وأوضح «عاشور»، أن هذه الموبايلات التي وضع فيها القرآن كتابة أو تسجيلاً، لا تأخذ حكم المصحف، فيجوز لمسها من غير طهارة، ويجوز دخول الخلاء بها، وذلك لأن كتابة القرآن في الجوال ليس ككتابته في المصاحف، فهي ذبذبات تعرض ثم تزول وليست حروفاً ثابتة، والجوال مشتمل على القرآن وغيره.
وتابع: أما قراءة القرآن من المصحف فتشترط الطهارة والوضوء، لما جاء في الحديث المشهور: «لا يمسّ القرآن إلا طاهر»، ولما جاء من الآثار عن الصحابة والتابعين، وإلى هذا ذهب جمهور أهل العلم، وهو أنه يحرم على المحدث مسّ المصحف، سواء كان للتلاوة أو غيرها.
مس المصحف للحائض والنفساء

من جانبه، شدد الشيخ أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، على أن الحائض أو النفساء لا يجوز لها مسّ المصحف إلا بعد طهرهما؛ لأن الأصل عدم قراءة المرأة الحائض لشيء من القرآن، سواء من المصحف أو غيره، لما رواه أحمد في مسنده «أن النبي كان لا يحجزه شيء عن قراءة القرآن سوى الجنابة» والحائض تلحق بالجنب، وكذلك ما رواه الترمذي أن النبي قال «لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن».
وأشار «ممدوح» إلى أن المرأة لو اضطرت لقراءة القرآن بحيث تكون طالبة عندها اختبار أو ما شابه، فيمكنها أن تقرأ القرآن لا بنية القرآن ولكن بنية الذكر، مشيراً إلى أنه يجوز للحائض أن تنظر بعينيها إلى القرآن عن طريق الموبايل دون أن تحرك لسانها.
وأكد مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، أنه يجوز للمسلم سماع القرآن الكريم أو الاستماع إليه وهو على غير طهارة، فالطهارة ليست شرطاً لجواز سماع القرآن الكريم.
وقالت أمانة الفتوى بدار الإفتاء، إنه مِن المقرر شرعاً أنه يحرم على المُحدِث حدثاً أكبرَ مسُّ المصحف؛ لقول الله تعالى: «لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ» [الواقعة: 79].
وأضافت أنه يحرم على المُحدِث حدثاً أكبر تلاوة القرآن؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيما أخرجه الإمام أحمد في «مسنده» عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه «أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان لا يحجزه شيءٌ عن قراءة القرآن إلَّا الجنابة».
وأخرج الترمذي في «سننه» عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «لَا تَقْرَأُ الْحَائِضُ وَلَا الْجُنُبُ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ». وهذا ما عليه جماهير الفقهاء.

نشرت تحت تصنيف المرآه والاسلام

كم هو عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر

قيام الليل في العشر الأواخر يقصد بها صلاة التهجد أو قيام الليل في العشر الأواخر، أي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي سنة واظب المسلمون على آدائها بإجماع أهل السنة والجماعة، وتكون في الثلث الأخير من الليل- يمكنك حساب الثلث الأخير من الليل بعد الساعات التي تفصل ما بين آذان العشاء وآذان الفجر وقسمة الناتج على ثلاثة-، وتؤدى في المساجد صلاة جماعية، كما يمكن أن تصلى بشكل منفرد في المنزل، وهي صلاة جهرية تصلى ركعتين ركعتين، ويستحب إطالة القيام والركوع والسجود فيهما.

ولا تقل عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان في المساجد عن ست ركعات ثنائية، وللمصلي أن يزيد سواء كان إماما أم منفردا حسبما يشاء. كما يستحب للمسلم أن ينوي قيام الليل قبل النوم، وعندما يستيقظ للصلاة يتوضأ ثم يستاك ويذكر الله، وبعد الانتهاء من صلاة قيام الليل؛ فعليه أن يختمها بصلاة الوتر؛ فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- آخر صلاته بالليل وترا.

نشرت تحت تصنيف فن الاتيكيت

تعرف على قواعد الإتيكيت فى ركوب المواصلات العامة

يعتبر استخدام المواصلات جزءا يوميا من حياة أغلب البشر، لذا فإن الانتباه إلى قواعد المواصلات العامة التي تدركها فئة قليلة من البشر، يبقى لزاما علينا جميعا، حتى تصبح الحياة اليومية أكثر سهولة ويسرا، لذا نكشف عن تلك القواعد الآن.

الاستعداد وعدم التأخير

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

هي واحدة من قواعد المواصلات العامة التي تتناسب مع القطارات والحافلات الدولية وغيرها من المواصلات التي تتطلب تقديم الأوراق الرسمية، حيث ينصح دوما بتحضير الأوراق كافة قبل الذهاب للصف، حتى لا يفاجأ الركاب الآخرون بأنك تبحث في أوراقك لدقائق طويلة أمام المسؤول.

الانتباه لأماكن حقائب الآخرين

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

من الوارد أن يضطر المسافر على متن حافلة أو قطار إلى حمل الكثير من الحقائب، إلا أن هذا لا يعني الحصول على أماكن الآخرين والخاصة بوضع حقائبهم، حيث ينصح بوضع الحقائب بشكل عمودي في مكانها الخاص حتى لا تحصل على مساحة كبيرة، مع وضع المتبقي منها أسفل المقعد إن أمكن.

خلع حقائب الظهر

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

لا يؤدي ارتداء حقيبة الظهر الممتلئة بالأغراض أثناء ركوب المواصلات العامة فقط إلى إمكانية سرقة محتوياتها في غفلة من صاحبها، بل كذلك يمكنها أن تزعج الآخرين بشدة مع اصطدامها بهم مرارا وتكرارا، ليصبح الخيار الأفضل للجميع هو خلع تلك الحقائب والإمساك بها بالأمام.

عدم وضع المكياج

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

ربما تجد بعض النساء في دقائق رحلات المواصلات العامة فرصة من أجل وضع المكياج أو تصفيف الشعر بشكل سريع، لتوفير الوقت الضائع في المنزل، وهو أمر يبدو مزعجا للكثير من الركاب تماما مثلما ينصح بعدم استخدام العطور القوية إلا بعد مغادرة تلك الأماكن التي تعج بالبشر.اقرأ أيضاً

التنبيه على الأطفال

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

تصبح رحلات التنقل بواسطة المواصلات العامة كالكابوس عندما يفقد الأبوان السيطرة على الأطفال الصغار، ما يتطلب التنبيه على الطفل من البداية بضرورة التحلي بالهدوء طوال الرحلة، مع الوضع في الاعتبار أن صراخ الأب أو الأم على الطفل كل بضع دقائق لن يؤدي إلا لإصابة بقية الركاب بالإزعاج.

انتقاء الأطعمة المناسبة

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

ليس هناك ما هو أسوأ من الجلوس وسط مجموعة من البشر، وتناول أطعمة ذات روائح قوية، فسواء كانت وجبات سريعة أو بيضا أو دجاجا مشويا، فإنها تصيب الآخرين بالإزعاج الشديد، ليصبح الخيار الأكثر أمانا على مدار تلك الرحلات هو اختيار أكلات برائحة غير واضحة مثل الفواكه الجافة والمكسرات والزبادي.

كتم الأصوات

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

لا يحتاج أغلبنا إلى معرفة أهمية إغلاق أصوات الهواتف أو على الأقل خفضها قدر الإمكان أثناء ركوب المواصلات العامة، فيما يبقى الاستماع للموسيقى عبر سماعات الأذن وإجراء المكالمات بصوت هادئ هو الحل الوحيد الممكن لاستخدام الهواتف بما يتماشى مع قواعد المواصلات العامة.

احترام خصوصية الآخرين

قواعد المواصلات العامة.. من أجل حياة يومية أفضل

من بين قواعد المواصلات العامة التي يجب أن نضعها في الاعتبار دوما، أن احترام خصوصية الآخرين يشمل عدم النظر لهواتفهم خلسة مهما كان الأمر الذي يشاهدونه جاذبا، كما يشمل أيضا الحرص على ثني الجرائد أو الكتب الكبيرة قدر الإمكان حتى لا تأخذ من المساحة الخاصة بالراكب المجاور.

نشرت تحت تصنيف الأم والطفل

وصفة متكاملة للأطفال والمراهقين خلال رمضان

يتساءل البعض، وخاصة المراهقين، عن الأنظمة الغذائية المناسبة لهم وفقا لأعمارهم، خلال شهر رمضان المبارك، من أجل صيام صحي وحتى لا تتأثر صحتهم سلبا بالصيام.

لذا، نقدم وصفة كاملة للمراهقين دون العشرين، توضح لهم ما يجب أن يتناولوه أثناء الإفطار والسحور، وما يجب أن يتجنبوه، وكيفية ممارسة الرياضة في شهر رمضان دون التعرض لأي تعب أو إجهاد.

نصائح التغذية الصحية في شهر رمضان

السحور

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، والمدعمة بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم. يأتي في مقدمة تلك الأغذية البيض، كما يعد دقيق الشوفان خيارا رائعا خلال وجبة السحور، لما يحتوي عليه من ألياف غذائية قابلة للذوبان، تبطئ من عملية الهضم، لتساعدك على الإحساس بالشبع على مدار اليوم، بالإضافة إلى إمدادك بالطاقة في فترات الصيام.

كل هذا بجانب الاهتمام بتناول منتجات الألبان ذات المصادر الغذائية الرائعة للجسم.

الإفطار

ينصح بتقسيم وجبة الإفطار إلى مرحلتين، بحيث يفصل بينهما نحو 10 دقائق كاملة لتعزيز الشعور بالشبع.

فمع آذان المغرب، من الممكن أن يتم تناول نحو ثلاث تمرات، وكوب من اللبن قليل الدسم، مع طبق صغير من الحساء.

أما المرحلة الثانية، فبالإمكان تناول طبق صغير من الأرز أو المعكرونة، 90 جرام من السمك المشوي أو الفراخ المشوية، طبق صغير من الخضروات، وطبق آخر من السلطة.

أطعمة مهمة

في رمضان، يجب التركيز بشكل عام على تناول التمر، لما يحتوي عليه من بوتاسيوم، وعناصر غذائية أخرى، تساهم في منحك الطاقة خلال فترات الصيام الطويلة.

كذلك ينصح بشرب المياه بحيث لا تقل عن 8 أكواب يومية، وكذلك عصائر الفاكهة، لتجنب جفاف الجسم. هذا علاوة على تناول الفاكهة الغنية بالألياف، والتي تمنح الجسم التبريد اللازم في تلك الأجواء الصيفية، وكذلك تحد من الإمساك خلال شهر رمضان.

صيام صحي.. وأطعمة ينصح بتجنبها

يأتي على رأس تلك القائمة، الأطعمة المالحة التي تزيد من الشعور بالعطش، وأطعمة الشارع غير المفيدة للجسم.

كذلك يجب تجنب شرب الشاي والقهوة ومشروبات الكافيين. وبشكل عام تعتبر المياه هي المشروب الأفضل لأي شخص خلال رمضان.

الرياضة في رمضان

بالطبع يجب ألا نمتنع عن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، سواء قبل الإفطار أو بعده.

فقط ينصح بعدم ممارسة الرياضات الشاقة أثناء الصيام، لتجنب الشعور بالتعب والإجهاد أو تعرض الجسم للجفاف. فالمشي لمدة نصف ساعة قبل الإفطار، أو ساعة بعد الإفطار، ستكون وسيلة رائعة لممارسة الرياضة دون إحداث أي أزمات.